الجمعة 24 مايو 2024

نشرة «دار الهلال» الاقتصادية اليوم الأربعاء 19-5-2021

النشرة الاقتصادية

اقتصاد19-5-2021 | 17:51

أنديانا خالد

شهدت الساحة الاقتصادية، خلال الساعات القليلة الماضية من اليوم الأربعاء الموافق 19 مايو 2021، ارتفاعا جماعيا بمؤشرات البورصة بختام تداولات الأربعاء، كما أعلنت وزارة التخطيط عن برنامج تأهيل موظفي الحكومة بالعاصمة الإدارية، فيما أعلن البنك المركزي عن وصول حجم محفظة التمويل متناهي الصغر إلى 47 مليار جنيه بنهاية 2020.

وإليكم أهم الأخبار الاقتصادية
 

ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة بختام تداولات الأربعاء

ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية، «EGX30» بنسبة 0.30%، ليغلق عند مستوى 10813.34 نقطة، في ختام جلسة تداولات اليوم، وارتفع مؤشر«EGX50» بنسبة 1.16% ليغلق عند مستوى 2207.78 نقطة.

 

«التخطيط» تعلن برنامج عن تأهيل موظفي الحكومة بالعاصمة الإدارية

أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية عن خطة تأهيل العاملين خلال عملية الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة وتشمل الخطة تنفيذ برنامج مشروع رواد 2030 بتقديم منح متعددة في كبرى الجامعات العالمية فى التخصصات ذات الأولوية لرفع كفاءة العاملين بالجهاز الإداري للدولة استعدادا للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

«بحوث البترول» يتقدم 6 مراكز في تصنيف SCImago الدولي للنشر العلمي

أعلن معهد بحوث البترول المصري تقدمه 6 مراكز في تصنيف SCImago الدولي للنشر العلمي ليصبح في المرتبة الـ12 مقارنة بالترتيب 18 في التصنيف الأخير لعام 2019، وذلك تتويجاً لاستراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للارتقاء بالبحث العلمي من خلال خلق بيئة تنافسية محفزة وداعمة مبنية على التميز والابتكار.

«الجمارك» تتلقى شكاوى ومقترحات المصدرين والمنتجين إلكترونيًا

أعلنت وزارة المالية، أن وحدة «دعم المصدرين والمنتجين» بمصلحة الجمارك تتلقى عبر البريد الإلكترونى: [email protected] شكاوى المجتمع التجارى والصناعى حول المعوقات التى قد تُواجههم بالمواقع والمنافذ الجمركية، أو مقترحاتهم التى تُسهم فى نجاح المنظومة الجمركية، بما ينعكس على تسهيل حركة التجارة الداخلية والخارجية، وتحفيز الاستثمار، واستمرار دوران عجلة الإنتاج.

 

الإسكان: 61584 وحدة سكنية بمبادرة «سكن لكل المصريين» فى حدائق العاصمة

كشف الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن حجم استثمارات الوحدات السكنية لمنخفضي الدخل  بمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، "سكن لكل المصريين" بمدينة حدائق العاصمة، حتى الآن، يقدر بنحو 15.4 مليار جنيه، حيث يبلغ إجمالي عدد الوحدات السكنية المقرر تخصيصها للمستفيدين بالمبادرة بالمدينة 61584 وحدة سكنية بالمرحلة الأولى بمنطقة 2530 فدانا، لافتاً إلى أنه تم تخطيط وبدء تنفيذ العديد من الخدمات المتنوعة  بالمدينة وتشمل خدمات (تعليمية – ترفيهية – تجارية – اجتماعية)، وغير ذلك.

هيرميس تحقق نموًا فى الإيرادات بمعدل سنوى 30%

أعلنت اليوم المجموعة المالية هيرميس – المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الأسواق الناشئة والمبتدئة – عن النتائج المالية والتشغيلية للربع الأول من عام 2021، حيث بلغت الإيرادات 1.3 مليار جنيه بمعدل نمو سنوي 30%، وذلك بفضل الأداء الإيجابي لمعظم القطاعات التشغيلية خلال نفس الفترة.

وفد مصري يشارك في المنتدى الاقتصادي (البيلاروسي-الأفريقي) مطلع يونيو المقبل

 كشف سفير بيلاروسيا لدى القاهرة سيرجى تيرتنتييف أن وفدا مصريا من اتحاد الغرف التجارية سوف يزور بلاده مطلع شهر يونيو المقبل؛ للمشاركة في المنتدى الاقتصادي (البيلاروسي -الأفريقي) الثاني، ويجري الوفد مفاوضات في إطار المعرض الزراعي الدولي "بيلا أجرو-2021"، مشيرا إلى أن بلاده تعد موردا تقليديا للآلات الزراعية لدول الشرق الأوسط.

«البترول» تبحث مع وفد «بيكر هيوز» العالمية تنفيذ مشروعات جديدة

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وفداً من شركة بيكر هيوز العالمية ، حيث تم بحث تعزيز التعاون المشترك فى مجال تصميم وتنفيذ المشروعات البترولية وتصنيع المعدات.

 

البنك المركزي: حجم محفظة التمويل متناهي الصغر بلغ 47 مليار جنيه بنهاية 2020

 أكدت مي أبوالنجا وكيل أول محافظ البنك المركزي المصري، أن المبادرات التي أطلقها البنك خلال السنوات الماضية، ساهمت في إحداث طفرة غير مسبوقة في محفظة التمويل متناهي الصغر لتقفز من 6.4 مليار جنيه في ديسمبر 2016 إلى 47.1 مليار جنيه بنهاية ديسمبر من العام الماضي، استفاد منها أكثر من 4 ملايين مواطن.

 

«المشاط»: المشروعات متناهية الصغر قوة كامنة فى الاقتصاد المصرى

أطلقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، منصة التعاون التنسيقي المشترك، للمشروعات متناهية الصغر تحت عنوان «المشروعات الصغيرة.. إطلاق الإمكانات الكامنة للاقتصاد المصري»، بمشاركة مسئولي البنك المركزي والهيئة العامة للرقابة المالية والاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر والشركة المصرية للاستعلام الائتماني "اي سكور"، وممثلي شركاء التنمية.

 

«القوى العاملة»: تعيين 888 شاباً.. منهم 28 من ذوى الهمم والعزيمة بالإسماعيلية

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة الإسماعيلية بتعيين  888  شاباً ، منهم 28  شاب من ذوى القدرات الخاصة من مختلف المؤهلات بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري، من خلال شهادات القيد المرتدة " كعب العمل" من المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية ، فيما بلغ  المسجلين بها 1846 شاباً.

 

التعاون الدولى تُطلق منصة التعاون التنسيقى المشترك للمشروعات متناهية الصغر

أطلقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، منصة التعاون التنسيقي المشترك، للمشروعات متناهية الصغر تحت عنوان «المشروعات الصغيرة.. إطلاق الإمكانات الكامنة للاقتصاد المصري»، بمشاركة مسئولي البنك المركزي والهيئة العامة للرقابة المالية والاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر والشركة المصرية للاستعلام الائتماني "اي سكور"، وممثلي شركاء التنمية.

«الإحصاء»: ارتفاع صادرات البرتقال المصرى إلى 109 ملايين دولار فى شهر واحد

سجلت الصادرات المصرية من البرتقال ارتفاعا ملحوظا خلال الفترة الأخيرة، حيث بلغت قيمة صادرات البرتقال نحو 109 ملايين و168 ألف دولار في شهر فبراير الماضي، بينما كانت 74 مليون و988 ألف دولار في شهر فبراير عام 2020، بزيادة بلغت 34 مليون و180 ألف دولار.

بنسبة تجاوز 80%.. «التموين» تواصل صرف مقررات مايو

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن تجاوز نسبة صرف المقررات عن شهر مايو الجاري الـ 80%، وذلك من خلال ما يقرب من 40 ألف منفذ تمويني، من التاسعة صباحا وحتي التاسعة مساءً يوميا، وتضخ القابضة للصناعات الغذائية من خلال شركتي الجملة العامة والمصرية 28 سلعة تصرف ضمن المقررات التموينية الشهرية.