السبت 18 مايو 2024

خبير تخطيط: تحديد النسل ضرورة لتفعيل مشروع تنمية الأسرة المصرية

الدكتور محمود عبدالحي

أخبار19-5-2021 | 21:54

محمود بطيخ

قال الدكتور محمود عبد الحي، أستاذ الاقتصاد الدولي ومدير معهد التخطيط القومي سابقا، إن المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، سيرفع من شأن الأسرة في كل المجالات.

 

وأكد «عبدالحى» في تصريحاته لـ«دار الهلال»، أن أهم خطوط التنمية تحديد النسل لكي يكون لدى كل أسرة طفلان تتمكن من تربيتهما بشكل سليم، والتعليم الجيد من خلال إتاحة التعليم للأبناء بكل الأوجه الممكنة وخاصة في ظل انتشار فيروس كورونا.

 

وتابع: يجب أن يتم التخطيط الجيد، لتفعيل ذلك المشروع بأفضل ما يمكن، لخدمة كل الأسر لمصرية، موضحًا أن الركيزة الأساسية لتنفيذ المشروع هو التوعية حتى تعلم كل أسرة ما لها وما عليها، وتوضيح أهمية تحديد النسل، للرفع من شأن الأسرة المصرية.

 

وأوضح مدير معهد التخطيط القومي سابقا، أن التنمية يجب أن تبدأ من الطفل من خلال برامج تثقيفية ومواد تعليمية توعوية، تتحمل الدول تكاليفها لأن الأسرة لن تتمكن من كل ذلك، موضحًا أن الإنترنت، والسوشيال ميديا يثقف الأولاد، ولكن ليس كل المواد المعروضة تناسب صحة الأبناء، وتفيد الشباب بالشكل الكافي، واصفًا إياها المصيدة الإلكترونية.

 

وأشار إلى أن الكثير من البرامج التلفزيونية بدأت في الاندثار، رغم أنها كانت داعمًا أساسيًا للأطفال في السابق، مثل برامج الرياضة وبرامج التثقيف ولأعمار المختلفة، لتناسب الجميع.

 

وأكد أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، للإصلاح الإداري، مشيرًا إلى أنها تخطط في الجانب الاقتصادية الاجتماعية، والسياسية، والثقافية، وليس لها شأن بالجانب التنفيذي.

 

وتابع: التنمية الأسرية يجب أن تشمل الأنشطة الترفيهية، للأسرة المصرية، مع الإهتمام بالجانب الصحي، وتطبيق الإجراءات الإحترازية.

 

وأضاف أن الدولة يجب أن تتكاتف لإنجاح المشروع من قبل الوزارات المختلفة، لكي ينجح المشروع في جوانبه المختلفة، ووجود الرغبة في التيسير على حياة المواطنين، من خلال إتاحة الخدمة بما يتناسب مع الأسرة المصرية البسيطة.

الاكثر قراءة