الجمعة 27 سبتمبر 2024

بعد 33 عاما على عرضه.. حلمي بكر يكشف سرا مثير عن برنامج "غواص في بحر النغم" لعمار الشريعي

الموسيقار الراحل عمار الشريعي

فن20-5-2021 | 13:57

محمود علي

أعادت قناة "نايل سينما"، إذاعة برنامجها الخاص الذي أعدته عن الموسيقار الراحل عمار الشريعي، بعنوان: "لقطات من حياة الشريعي"، وفي هذه الأثناء كشف الموسيقار والملحن حلمي بكر، عن سر جديد من كواليس إعداد برنامج "غواص في بحر النغم"، الذي كان يقدمه الشريعي.

وقال بكر إنه في عام 1988 عرض عليه الإذاعي عمر بطيشة، رئيس إذاعة البرنامج العام وقتها، أن يقدم برنامجا عن الموسيقى، ويحلل من خلاله الأعمال الغنائية والموسيقية الموجودة في التراث المصري، ورد حلمي بكر بقوله: "أنا لا أصلح لهذا العمل.. وأرى أن أفضل شخص يستطيع أن يقدمه هو عمار الشريعي".

وأوضح أن الإذاعي الكبير عمر بطيشة استجاب بالفعل لترشيح حلمي بكر، وعرض فكرة البرنامج على الموسيقار عمار الشريعي، الذي أعرب عن فرحته الشديدة بها، واقترح أن يكون باسم "3 مسافات و4 سطور"، تماشيا مع شكل النوتة الموسيقية، لكن "بطيشة" أوضح للشريعي أن الاسم سيكون ثقيلا على أذن المستمع.

وظل الشريعي وبطيشة يبحثان عن اسم لذلك البرنامج الجديد، حتى استقر الأخير على "غواص في بحر النغم"، وبالفعل أعطى الشريعي لبطيشة مقطوعة لحنية يستعين بها لتكون تتر البرنامج.

وأوضح بطيشة أن برنامج "غواص في بحر النغم"، لاقى نجاحا كبيرا وقت عرضه، خاصة أن الشريعي كان يختار الأغاني التي يتحدث عنها بعناية كبيرة، ويركز على الأغاني الخصبة، التي بها كلمات وألحان تصلح أن تكون مادة مشوقة للحديث.

ولفت الإذاعي الكبير عمر بطيشة، إلى أنه بعد النجاح الكبير لهذا البرنامج، كانت هناك اقتراحات أن يعرض تلفزيونيا، وهو ما فعله الشريعي في برامج تلفزيونية أخرى، حملت أسماء "سهرة شريعي"، "المسحراتي"، وغيرها من البرامج التي أساهمت في الارتقاء بالذوق العام.