الأربعاء 8 مايو 2024

الغرف التجارية والصناعية تعلن دعم مبادرة إعادة إعمار غزة

اعمار غزة

اقتصاد20-5-2021 | 16:46

أنديانا خالد

"الكل على قلب رجل واحد" فور إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي عن منح 500 مليون دولار من أجل إعادة إعمار غزة، قامت الغرف الصناعية والتجارية، بالإعلان عن كيفية مساعدة فلسطين في إعمارها، فهناك من توفر السلع الغذائية، وهناك من يقوم بتشييد المباني، ومستلزمات البناء بأقل سعر.

 

صندوق تحيا مصر

وقام صندوق تحيا مصر بالإعلان عن تخصيص حساب على رقم "037037" لتلقي تبرعات من داخل وخارج مصر من أجل إعادة إعمار غزة، كما يجهز الصندوق في إطلاق قافلة تتضمن 100 حاية بها كافة المساعدات الإنسانية التي يحتاجها أهالي قطاع غزة.

 

الغرف التجارية

وكان لاتحاد الغرف التجارية دور هام في هذه المبادرة برئاسة المهندس إبراهيم العربي، والذي أكد تأيده لهذه المبادرة، حيث قام بالتواصل مع وزيرة التجارة والصناعة المصرية لإصدار قرار وزاري بقبول التبرعات من منتسبي الغرف لصالح إعادة الإعمار والبالغ عددهم 5 ملايين، كما تم التواصل مع الغرف في كافة المحافظات لحث منتسبيهم للتبرع العيني بمواد البناء وكذا مشاركة المكاتب الاستشارية الهندسية وشركات المقاولات لتنفيذ إعادة الإعمار.

 

التطوير العقاري

فيما أعلنت غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، برئاسة المهندس طارق شكري، عن دعمها لهذه المبادرة، مشيرا إلى أن مساهمة مصر ستشمل إعادة البنية التحتية لغزة وتمثل شاهداً للتاريخ بالدور الذي تقوم به مصر، كما أن وجود هذه الإنشاءات المصرية على أرض غزة سيمثل نوعاً من الحماية السياسية لها ضد أي اعتداء.

 

شعبة المواسير

وفي السياق، أكد المهندس إسماعيل لقمة، رئيس شعبة المواسير باتحاد الصناعات، على استعداد الشركات أعضاء الشعبة للمشاركة بإيجابية في مبادرة إعادة إعمار غزة، من خلال توفير منتجات صناعة المواسير بسعر التكلفة، مؤكدا أن لمنتجات المصرية تتمتع بتنافسية عالية من حيث الأسعار والجودة نتيجة لدعم الدولة لتعميق الصناعة وزيادة الطاقات الإنتاجية خلال الفترة الماضية.

 

غرفة صناعة الحبوب

فيما أعلن طارق سعيد حسانين، رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، أن الغرفة قررت التبرع بـ 300 طن منتجات غذائية أساسية: "أرز ومكرونة ودقيق"،  يأتي ذلك انطلاقا من الدور المصري الرائد، في مساندة الشعوب العربية الشقيقة، خلال الأحداث التى تلم بها، ومشاركة من المجتمع  المصري، تحرص غرفة صناعة الحبوب، على مد يد العون للأشقاء في غزة، ضمن مبادرة  الرئيس لإعادة الإعمار.

 

غرفة صناعات مواد البناء 

فيما رحب مجلس إدارة غرفة صناعات مواد البناء باتحاد الصناعات المصرية برئاسة أحمد عبد الحميد بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لإعادة إعمار غزة، مؤكدا أن الغرفة على أتم الاستعداد للمشاركة في مبادرة إعمار غزة من خلال دعوة الشركات المصرية للانضمام للمبادرة وتوفير كل احتياجات مشروعات الإعمار من مختلف صناعات مواد البناء، خاصة وأن الاعتماد على الشركات الوطنية في تنفيذ المشروعات القومية الكبرى للدولة في السنوات الأخيرة أكسب الشركات الخبرة والمقومات البشرية والمادية والصناعية الكافية للتوجه خارج مصر والتوسع في المشروعات محليا".

الجدير بالذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أعلن الثلاثاء الموافق 18 مايو 2021، عن إطلاق "مبادرة مصرية" لإعادة إعمار قطاع غزة بمبلغ 500 مليون دولار، وذلك خلال مباحثاته في باريس بشأن السودان وقضايا إفريقية مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

Egypt Air