الأحد 28 ابريل 2024

العرابي: مكالمة بايدن للسيسي جاءت لتشيد بدور مصر في دعم القضية الفلسطينية (خاص)

السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق

أخبار20-5-2021 | 21:05

محمد عاشور

قال السفير محمد العرابي، وزير خارجية مصر الأسبق إن مكالمة الرئيس الأمريكي جو بايدن للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي هي الأولى من نوعها منذ توليه، لافتا أنها جاءت لما بذله الرئيس خلال الأحداث الأخيرة في قطاع غزة، وسعيها الدؤوب لتقليل العنف والوصول لحل سياسي يضمن السلام للشعب الفلسطيني.   

وأضاف وزير الخارجية الأسبق في تصريحات خاصة لـ "دار الهلال"، أن المكالمة كانت لتشيد بالدور المصري الأكثر فاعلية في المنطقة، موضحا أن مصر هي من تستطيع التعامل مع مثل هذه الأزمات التي تشبه الأزمة الفلسطينية بكفاءة بصلات قوية من مختلف الأطياف، كما أنها تستطيع تقديم حلول عملية بعيدة عن بيانات الشك والإدانة، فضلا عن تعامل مصر بشكل عملي وسريع وفعال في الوقت ذاته.

وأوضح أن التفاعل المصري تجاه القضية الفلسطينية هو من فرض أن يكون هناك تواصل مباشر على مستوى القمة بين الرئيسين الأمريكي والمصري، موضحا أن بايدن أشار من قبل إلى أنه إدارته تواصل الاتصال مع الحكومة المصرية من أجل التعرف على آخر التطورات والمساعي المصرية، وفي الوقت ذاته فأمريكا تؤيد المساعي المصرية تجاه القضية الفلسطينية، كما ترى أنه قد تكون فرصة جيدة للوصول إلى حلول تحفظ أرواح المدنيين في المنطقة.

وأكد العرابي، أنه فيما يخص سد النهضة فقد أصبح هناك موقع متميز للدولة المصرية والدبلوماسية المصرية، كما أن مختلف القوى تحرص على التعامل مع الدبلوماسية المصرية حتى على مستوى القمة وعلى مستوى الرؤساء، موضحا أن الأمر في حد ذاته أمر يضيف قوى وزخم للمواقف المصرية بوجه عام.

وأردف أنه من المؤكد أن تشهد الفترة القادمة نوعا من الحراك في العلاقات المصرية الأمريكية، مؤكدا أنه عندما يتواجد التواصل المستمر بين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ونظيره الأمريكي بايدن، والرؤساء بصفة عامة سيتجه بطبيعة الحال إلى التدرج لتواصل الحكومات وبعضها والوزراء.             
 

Dr.Randa
Dr.Radwa