الأربعاء 29 مايو 2024

بنك باركليز يتوقع تعافيا تدريجيا للطلب علي النفط

ابار نفط

اقتصاد21-5-2021 | 11:56

سناء مصطفي

كشف بنك "باركليز"أن الطلب علي النفط يشهد تعافيا تدريجيا بالتزامن مع إعادة فتح الاقتصادات، مضيفا أنه ما زال متفائلا حيال أسعار الخام رغم تنامي إصابات كورونا في أنحاء آسيا. كما خفض البنك البريطاني تقديراته للطلب من منطقة الأسواق الآسيوية الناشئة عدا الصين، واشار الي مزيد من المخاطر في حالة استمرار التصاعد الحالي للإصابات بالفيروس.

وقال بنك"باركليز" إن "زيادة قيود الحركة في المنطقة يؤدي الي الحد من تعافي الطلب بعض الشيء، إلا انه من المستبعد على ما يبدو أن يوقفه لفترة مستدامة، في ضوء النتائج الإيجابية الكبيرة لبرامج التطعيم في أنحاء العالم.

ويتوقع البنك أن يبلغ متوسط أسعار خام "برنت" و"غرب تكساس الوسيط" 66 دولارا للبرميل و62 دولارا على الترتيب هذا العام، ويتوقع زيادة بواقع خمسة إلى ستة دولارات للبرميل في 2021. وقال البنك إن مخزونات النفط العالمية قد تعود إلى مستوياتها الطبيعية بدرجة كبيرة على مدار شهرين أو ثلاثة أشهر قادمة، في ضوء السحب منها في الآونة الأخيرة وعجز من المتوقع أن يبلغ 1.5 مليون برميل يوميا في النصف الثاني من 2021 ويتم تداول العقود الآجلة لخام "برنت" عند 65.23 دولار للبرميل، وبلغ سعر الخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" 62.17 دولار للبرميل في التعاملات الآسيوية اليوم. وأكدت "أوابك"، إن صادرات الدول العربية من الغاز الطبيعي المسال في الربع الأول من عام 2021 بلغت 29.9 مليون طن مقابل 27 مليوناً بالربع المماثل من عام 2020 بنسبة نمو على أساس سنوي 10.7%، وهو أداء استثنائي بامتياز بفضل تحقيق أعلى معدل للصادرات على أساس ربع سنوي منذ عدة سنوات.

وأضافت "أوابك" في تقرير متخصص نشرته "كونا"، الأربعاء الماضي، أن تحقيق هذا الرقم القياسي الجديد أتى بفضل تنامي الصادرات من قطر والجزائر ومصر مع استمرار تشغيل محطات الإسالة في كل من الإمارات وعُمان بكامل طاقاتها الإنتاجية. وأوضحت أن الدول العربية استحوذت مجتمعة على حصة سوقية عالمية بلغت نحو 31% إذ بلغ إجمالي صادرات دولة قطر نحو 20.5 مليون طن بنسبة نمو على أساس سنوي 2.5% .