الأحد 23 يونيو 2024

قنصل عام روسيا بالإسكندرية يفتتح معرض خزف فناني جراجوس ويشيد بأعمالهم

قنصل عام روسيا بالإسكندرية يفتتح معرض خزف فناني جراجوس ويشيد بأعمالهم

ثقافة21-5-2021 | 12:31

دار الهلال

عبرّ كارين فاسيليان  قنصل عام روسيا  بالإسكندرية عن انبهاره بالأعمال اليدوية، والحرف التقليدية للفن المصري، مؤكدا أن الفن المصري مند القدم وهو سابق لحضارات كثيرة.

جاء هذا في افتتاحه لمعرض خزف جراجوس المقام حاليا بكلية سان مارك بالإسكندرية، مشيدا بالمعرض والأعمال، ومطالبا بضرورة استمرار تلك الإبداعات الفنية المستوحاه من التراث المصري المتنوع، وقد اكتسبت القرية هذا الفن شهرة عالمية بتلك الأعمال المصنعة من الطين الأسواني، والتي تعبر عن البيئة الصعيدية في قنا.

وكانت القرية قد زارها كبار المشاهير والملوك، منهم ملكة السويد سلفيا وزوجها الملك كارل جوستاف

ويعد من عشاق أعمال هؤلاء الفنانين والقرية، منهم الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي، الفنانة فاتن حمامة التي كانت مهتمة باقتناء أعمالهم وجورج البهجوري والملكة فريدة وكبار الدبلوماسيين ممن افتتحوا معارضهم السابقة أمثال سفراء فرنسا وبلجيكا وسفير الفاتيكان بمصر وسفير كازخستان ومراد جاتين مدير المركز الثقافي الروسي بالإسكندرية ومطران اللاتين بمصر والفنان أحمد الجنايني رئيس اتيلية القاهرة وشريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية، الفنانة مادلين طبر.


وظلت حرفة الخزف بالقرية تتواصل عبر الأجيال على مر الزمان، فتعلم  العديد من الأجيال الشابة المشاركة بأعمالهم منهم ميتي سيدهم وجرجس وممدوح وأشرف يوسف ومريد سليمان وساندي اسحاق ولويز عياد.


وجدير بالذكر أن قرية جراجوس شهدت في الآونة الأخيرة تدريب قرابة 25  من المواهب من شباب وفتيات القرية بالاشتراك مع غرفة صناعة الحرف اليدوية.