الخميس 20 يونيو 2024

كابوس جديد يصيب متعافي كورونا.. وأطباء: قد يصل لاستئصال العين

مرض العفن الأسود

تحقيقات22-5-2021 | 15:59

إيمان مجدي

أثارت حالة من القلق أسئلة عدة مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الماضية عن مرض يسمي "العفن الأسود" أو "الفطر الأسود"، بعدما أكدت مصادر مسئولة أنه سبب وفاة الفنان سمير غانم.

ويُعد مرض العفن الأسود هو كابوس جديد يعاني منه متعافي كورونا؛ نتيجة الأدوية التي تثبط الجهاز المناعي وانعكاس ذلك علي ضعف المناعة وإصابتهم بالمرض.

وينتج مرض العفن الأسود نتيجة الفطريات الموجودة بها بعض السموم التي توجد في بعض المحاصيل الزراعية والنباتات، وأيضاً يوجد بنسبة معينة في الجو، حيث أن أكثر الأشخاص المعرضون للإصابة بهذا المرض هم الذين يعانون من نقص المناعة، وأبرزهم المصابين بفيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى مرضي السكر والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.

الفطريات الموجودة في بعض المحاصيل

وفي هذا الصدد، قال الدكتور وليد عبدالجواد، استشاري الحساسية والمناعة، أن مرض العفن الأسود يحدث نتيجة بعض الفطريات الموجودة بها بعض السموم التي توجد في بعض المحاصيل الزراعية والنباتات، وأيضاً يوجد بنسبة معينة في الجو.

وأضاف عبدالجواد، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن السبب في إصابة متعافي كورونا بهذا المرض يرجع إلي الأدوية التي تثبط الجهاز المناعي وانعكاس ذلك علي ضعف المناعة وإصابتهم بالمرض، فضلا عن جلسات الاستنشاق التي يحصل عليها مريض كورونا والتي يوجد بها نسبة من المياه تجعل الجسد يحتوي علي نسبة رطوبة وبالتالي تكون بيئة خصبة للمرض.

وأكد استشاري المناعة، أن أعراض مرض العفن الأسود تتمثل في الالتهابات الشديدة في الجيوب الأنفية وتغير لون الفم والرئة، و العين وإصابة الجهاز العصبي و صعوبات في التنفس، لافتا أن أكثر ما يتضرر في أجزاء جسم الإنسان من هذا المرض هي العين والتي قد تصل لإجراء عمليات جراحية، ومنهم من يضطر لاستئصال العين. وناشد عبدالجواد، المواطنين بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، وارتداء الكمامة طوال فترة التواجد خارج المنزل، مع التشديد على مراعاة التباعد الاجتماعي، أثناء التواجد في الأماكن المزدحمة، وتناول الأطعمة والمشروبات الطبيعية المحفزة للجهاز المناعي، مطالبا المواطنين بضرورة الإسراع في التسجيل للحصول على لقاح كورونا، خلال الفترة المقبلة، للوقاية من الإصابة، مؤكدا أنه في حالة زيادة نسب الحاصلين على لقاح كورونا، سيساعد ذلك علي محاصرة الفيروس والقضاء عليه.

نقص المناعة سبب رئيس للإصابة بالمرض

وبدوره، قال الدكتور هاني اللقاني، استشاري الباطنة والجهاز الهضمي، أن مرض الفطر الأسود ينتج عن العفن الموجود في البيئات الرطبة كالتربة أو السماد، ولديه القدرة على مهاجمة الجهاز التنفسي، لافتا أنه غير معدي.

وأضاف اللقاني، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال": أكثر الأشخاص المعرضون للإصابة بهذا المرض هم الذين يعانون من نقص المناعة، وأبرزهم المصابين بفيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى مرضي السكر والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، مؤكدا أن المصابين بفيروس كورونا معرضون للإصابة بالمرض بشكل أكبر، لأن الفيروس لا يؤثر فقط على جهاز المناعة لديهم، وإنما يمكن للأدوية العلاجية أيضا أن تثبط استجابتهم المناعية.

أعراض مرض العفن الأسود

وتابع استشاري الباطنة:" المرض يبدأ في الظهور على شكل عدوى جلدية في الجيوب الهوائية الموجودة خلف الجبهة والأنف وعظام الخدود وبين العينين والأسنان، ثم بعد ذلك ينتشر في العينين والرئتين واحتمالية انتشاره في الدماغ مؤكدة".

وأشار اللقاني، إلي أن مرض العفن الأسود يؤدي إلى اسوداد أو تغير في لون الأنف، كما أن من أعراضه المبكرة وجود انسداد في الأنف من ناحية واحدة ووجود ألم في الجيوب الأنفية، فضلا عن عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها، و ألم في الصدر، وكذلك صعوبات في التنفس، ويُضطر الجراحون أحيانًا إلى إزالة أنف المرضي أو عيونهم لمنع الفطر من الوصول إلى الدماغ.

وأكد استشاري الباطنة، أنه هناك عدة خطوات يمكن اتخاذها لتجنب الإصابة بفيروس كورونا والذي يعد مصدرا للإصابة بمرض العفن الأسود، أهمها ارتداء كمامات مناسبة، كوسيلة لمنع انتشار الفيروس، والحفاظ علي مترين مسافة من بعضنا البعض أمر في غاية الأهمية و البقاء في المنزل وعدم الخروج إلا الضرورة، وغسل اليدين وتعقيمهما بانتظام، و تطهير الأسطح والأشياء التي يتم لمسها بشكل متكرر.