السبت 8 يونيو 2024

برلماني: مصر لديها رؤية واضحة لكيفية حل الصراعات بالشرق الأوسط

اللواء أحمد العوضي

برلمان23-5-2021 | 10:50

سالي طه

قال اللواء أحمد العوضي، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن الدور المصري لا غني عنه في الصراعات الموجودة في منطقة الشرق الأوسط، لافتا إلى أن مصر لديها رؤية واضحة في كيفية حل هذه الصراعات، وإلى أن هناك تعاون بين مصر والنرويج، والعمل على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأوضح العوضي في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال"، أنه مع بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية والقدس، بدأ التحرك المصري سواء التحرك الدبلوماسي أو تحرك الوفد الأمني الذي أجرى مباحثات مع الفلسطينيين والإسرائيليين بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكد عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أن هذا الدور نجح في وقف إطلاق النار لليوم التاني، مشيرا إلي أن ممارسات قوات الاحتلال وتدمير البينة التحتية والعنف الغاشم ضد الشعب الفلسطيني عدوان غير مبرر، واستخدمت فيه القوة الغاشمة، التي أدت إلي سقوط شهداء وجرحى منهم أطفال ونساء ورجال.

وتابع، إن الدور المصري لم يتوقف بأي حال من الأحوال طوال الصراع العربي الإسرائيلي، فما زالت مصر هي التي تقف للحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني، وقدمت العديد من التضحيات من أجل الفلسطينيين.

وثمن النائب البرلماني توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بفتح معبر رفح وتقديم المساعدات سواء طبية أو غذائية، وفتح المستشفيات، بالإضافة إلي إعلان الرئيس مبادرة إعادة إعمار غزة وبناء ما دمرته قوات الاحتلال الإسرائيلية، مشيرا إلي أن الإعمار والتنمية أساس السلام.

وطالب بضرورة تدخل المجتمع الدولي والقيام بدوره، ووقف إسرائيل عن هذا العدوان، وحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة واستعادة حريته وأرضه والعيش في سلام، وحل الدولتين دولة فلسطينية عاصمتها القدس ودولة إسرائيلية.

وبحث وزير الخارجية سامح شكري، فى اتصال هاتفى تلقاه السبت، من وزيرة خارجية مملكة النرويج إين إريكسن سوريد، آخر تطورات الأوضاع فى المشهد الفلسطيني، فضلًا عن سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وصرح المُتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ بأن الوزيرة النرويجية أشادت بالدور المصري، والجهود المصرية المُكثَّفة التى أفضت إلى التوصل لوقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلي.