الأربعاء 15 مايو 2024

«المحاصيل الحقلية»: زيادة إنتاجية فدان القمح لـ20 أردبا

حصاد القمح

أخبار23-5-2021 | 15:37

أماني محمد

قال الدكتور علاء خليل، مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، إن موسم القمح هذا العام مبشر حيث أن الإنتاجية من الفدان مبشرة وعالية وكانت الظروف المناخية محفزة ومناسبة لنمو القمح، مضيفا أنه من المتوقع ارتفاع متوسط العام لمحصول فدان القمح ليصل إلى 20 أردبا، لافتا إلى أن قطاع الشئون الاقتصادية ما يزال يقدر العينات على مستوى الجمهورية.

وأكد في تصريح لبوابة دار الهلال أنه يجري تحديد أعلى الأصناف في كل محافظة للالتزام بالخريطة الصنفية وتوزيع كل صنف على المحافظة التي يجود فيها ويحقق فيها أعلى إنتاجية، مضيفا أن هذا العام كان هناك 16 صنفا من القمح للخبز و6 أصناف لقح المكرونة "قمح الديورم" تمت زراعتهم وفقا للخريطة الصنفية لقسم بحوث القمح.

وأشار إلى أن الموسم شهد إنتاجية عالية ومن المتوقع أن تتخطى الإنتاجية 20 أردبا للفدان، وفقا لمؤشرات الحصاد حتى الآن وجاري التدقيق في أخذ العينات وتقدير المحصول على مستوى الجمهورية، مضيفا أن متوسط إنتاجية الفدان العام الماضي كانت 18 أردبا للفدان.

وأضاف خليل أن هذا العام شهد دخول 3 أصناف جديدة من القمح للإنتاجية وهم مصر 3 وسخا 95 كأصناف للخبز وبني سويف7 قمح المكرونة "قمح ديورم"، مضيفا أن هذه الأصناف الثلاثة من المتوقع أن يجري توزيعها في محافظات أكثر العام المقبل، لما تتميز به من مزايا فهي أصناف قصيرة العمر وموفرة للمياه وذات إنتاجية عالية.

وأوضح أن هناك توجيهات من وزير الزراعة بتقدير الأصناف حسب كل محافظة لتحديد الصنف الأعلى إنتاجية في كل محافظة، لزراعة الصنف في المحافظة التي يجود فيها، مضيفا أنهم بصدد تسجيل بعض الأصناف الجديدة من القمح الموسم المقبل، والصنف بعد تسجيله يستغرق من عامين إلى ثلاثة لينزل إلى السوق بسبب عملية الإكثار.

وأشار رئيس معهد المحاصيل الحقلية إلى أنه وفقا لاستراتيجية الزراعة 2030، سيتم تسجيل 5 أصناف جديدة من القمح حتى 2025، وهذه لها مميزات أنها أعلى في الإنتاجية وأقل في فترة النمو فتكون فترة تواجدها في الأراضي من الزراعة حتى الحصاد أقل وكذلك توفر في المياه لأنها أقل استهلاكا لها.