الجمعة 17 مايو 2024

خبير: 291 مليار جنيه ضرائب في 10 أشهر رقم ضعيف للغاية

8-5-2017 | 10:06

كتب-صديق العيسوي

أكد خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي والضريبي، أن تحقيق مصلحة الضرائب 291 مليار جنيه إيرادات ضريبية خلال 10 أشهر، يعتبر رقم ضعيف جدا، وهناك ملفات كثيرة وتهرب ضريبي بالمليارات.

ولفت أن هناك حاجة ملحّة لإعادة صياغة وهيكلة المنظومة الضريبية ووضع سياسات ضريبية جديدة لتحقيق المتحصلات الضريبية الحقيقية فحتى الآن الدولة لم تحصل الضرائب المستحقة لها.

وأضاف الخبير الاقتصادي، اليوم، أنه يمكن زيادة الضرائب المستهدفة في موازنة العام المالي المقبل بنسبة تتجاوز 30%، حال التمكن من صياغة وسيلة عمل جديدة للمنظومة الضريبية، وتنقيح التشريعات التي تنظم تلك العملية، بعيدًا عن إضافة أعباء أو ترتيب التزامات جديدة على محدودي الدخل.

 وأشار إلى إنه لابد من تعديل أحكام قانون الضرائب ليصبح سعر الضريبة محددا وفق كل نشاط، وأن تكون أسعار الضريبة تصاعدية في ضوء صافي الأرباح وليست ضريبة موحدة بـ22.5 % كما هو معمول به منذ مارس 2015، والحل في دمج قوانين الضرائب المختلفة في قانون واحد محدد يشمل ضريبة الدخل والمبيعات والدمغة لتوحيد جهة المحاسبة، بدلا من التنقل لدى جهات مختلفة، والعمل على تطبيق نظام الشباك الواحد.

 وأكد خالد الشافعي، أن هذه الإجراءات تؤدي إلى جذب المزيد من الاستثمارات من خلال وضوح الالتزامات سواء للمستثمر أو للدولة في ضوء منظومة متكاملة تحقق صالح جميع الأطراف.