الإثنين 17 يونيو 2024

مصر والبحرين علاقات تاريخية قوية وتعاون اقتصادي ضخم

8-5-2017 | 18:00

 

وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، عصر اليوم، لمملكة البحرين قادمًا من الكويت في جولة خليجية يبحث خلالها سُبل دعم التعاون المشترك بين مصر ودول الخليج.

 

العلاقات الاقتصادية بين البلدين

ترتبط مصر والبحرين بعلاقات اقتصادية قوية تعود إلى اتفاقيات التبادل التجاري التي تم توقيعها بين البلدين عام 1982، حيث وُقعت اتفاقية تيسير وتنمية التجارة بين الدول العربية ضمن فعاليات جامعة الدول العربية، وفي 1997 وُقعت اتفاقية تشجيع و حماية الاستثمار، كما تم الاتفاق على إنشاء مركز تجاري مصري في مملكة البحرين، وفي عام 2009 تم توقيع مذكرة تفاهم في مجال إنشاء وإدارة المناطق الصناعية بين البلدين.

 

كما بلغ حجم التجارة البينية بين مصر والبحرين إلى أكثر من 100 مليون دولار، عام 2014، حيث بلغت الصادرات المصرية للبحرين 18 مليون دولار، كما ارتفعت قيمة الاستثمارات البحرينية في مصر إلى ما يزيد على 1.7 مليار دولار.

 

 

 

 

وفي عام 2015 بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 396 مليون دولار أمريكي، كما بلغ حجم التجارة النفطية وغير النفطية خلال العام نفسه 416 مليون دولار أمريكي.

 

وبلغت واردات البحرين من مصر خلال عام 2015، 75 مليون دولار أمريكي، أما حجم الصادرات إلى مصر فقد بلغ 321 مليون دولار أمريكي.

 

فيما وصل عدد فروع الشركات المصرية المسجلة في البحرين إلى 5 فروع في مجال الطيران والاستثمار وصناعة المواد الغذائية، فضًلا عن 255 شركة في البحرين لديها مساهمون مصريون، يعملون في مجالات السياحة والاستشارات الفنية والخدمات البحرية والمحاسبة والمجوهرات والمصارف.

 

وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والبحرين 160.35 مليون دولار في عام 2016.

 

وأكد طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، في بيان له أمس الأحد، أن المواد الغذائية ومستحضرات التجميل والأثاث والقطن والسيراميك والحديد والآلات والمعدات كانت على رأس قائمة الصادرات المصرية إلى البحرين.

وبحسب البيان، تمثلت أهم الواردات المصرية من البحرين في الزيوت النفطية ومنتجات بلاستيكية والألمنيوم ومصنوعاته ومستحضرات التنظيف والحديد والصلب.

 

وحول الاستثمارات البحرينية في مصر، أشار قابيل إلى أن مملكة البحرين تحتل المرتبة رقم 14 في قائمة الدول المستثمرة في مصر.

 

وقال الوزير إن الاستثمارات البحرينية في مصر تصل إلى 2.7 مليار دولار حتى نهاية عام 2016، كما بلغ عدد الشركات المستثمرة بمساهمات بحرينية إلى 183 شركة.

 

العلاقات العسكرية بين مصر والبحرين

وعلى جانب التعاون العسكري، وفي إطار تعزيز العلاقات العسكرية بين البلدين الشقيقين، وصلت مجموعة من السفن الحربية والطائرات المُقاتلة المصرية إلى مملكة البحرين في شهر مارس الماضي للمشاركة في التدريب المصري البحريني المشترك حمد 2، ويهدف التدريب المشترك لترسيخ وتعزيز العلاقات بين مصر والبحرين ودعم التعاون العسكري الثنائي بينهما.

وذكرت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية أن "المناورات تأتي لتعميق العلاقات التي تجمع بين الدول العربية الشقيقة، والتي من شأنها دعم العمل العربي المشترك".

 

كما نفذت عناصر من القوات الخاصة المصرية والبحرينية التدريب المشترك "خالد بن الوليد 2017"، والذي انتهت فعالياته يوم 22 أبريل الماضي، وذلك فى إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة للبلدين.