الخميس 23 مايو 2024

ناجون من كارثة غرق قوارب اللاجئين يسردون حكايات عن مآس جديدة

8-5-2017 | 18:49

قال المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة إن أحد الناجين من كارثة غرق سفينتي مهاجرين في عرض البحر المتوسط يرجح أن يكون أكثر من 100 شخص قد توفوا خلال الكارثة التي وقعت قبالة السواحل الليبية.

وقال فلافيو دي جياكومو، اليوم الاثنين إن سبعة أشخاص نجوا من الكارثة.

وأكدت القصص التي سردها الناجون جشع المهربين الذين أرسلوا المهاجرين إلى أوروبا على متن قاربين غير صالحين للإبحار وانعدام الضمير لديهم.

وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية "أنسا" أن سفينة أخرى غرقت مما أسفر عن وفاة 80 شخصا وذلك وفقا لشهادات الناجين.

ونقلت صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية عن أحد الناجين قوله: "لحق بنا المهربون على متن قارب مطاطي آخر وتجاوزونا في مكان ما ثم أوقفوا محرك قاربنا ثم تركوا قاربنا يتهادى.. ولم يمض وقت كثير حتى انقلب القارب الذي كان يحمل أكثر من طاقته حيث كان على متنه 120 شخصا وذلك بعد أن تسلل إليه الماء" حسبا ذكرت وكالة أنسا نقلا عن الصحيفة. وسقط المهاجرون في المياه ومعهم أحد المهربين أيضا.

وذكرت أنسا أن الادعاء العام في مدينة راجوزا الإيطالية يحقق فيما إذا كانت الكارثة قد وقعت في المياه الليبية أم الدولية.

ولم تتوفر أي معلومات لدى المنظمة الدولية للهجرة.

ويعتبر طريق صقلية المائي بين ليبيا و إيطاليا أخطر الطرق التي يسلكها المهاجرون غير الشرعيين إلى أوروبا.

وحسب المنظمة الدولية للهجرة فقد تم إنقاذ أكثر من 6600 شخص خلال عدة عمليات إنقاذ شاركت فيها أيضا قوات خفر السواحل الليبية والقوة الأوروبية لحماية الحدود والسواحل بالإضافة إلى منظمات غير حكومية.

وتعرضت عدة قوارب للغرق في وقت واحد.

ولقي أكثر من 1150 شخصا مصرعهم هذا العام خلال محاولتهم عبور البحر المتوسط إلى أوروبا بشكل غير شرعي وذلك حسبما أعلن فليبو جراندي، المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أمس الأحد، والذي رأى أن ذلك يعني أن واحدا من كل 35 لاجئا لم ينج من رحلة العبور على متن قارب من ليبيا إلى إيطاليا.

وتعتبر إيطاليا من أكثر دول أوروبا معاناة من أزمة اللاجئين حيث تؤكد بيانات الأمم المتحدة أن أكثر من 43 ألف لاجئ بالفعل وصلوا إلى سواحل إيطاليا هذا العام.