الأحد 23 يونيو 2024

المتحدث العسكري يشارك في ندوة كتاب «جيش الشعب.. القصة الكاملة»

8-5-2017 | 22:15

أقامت دار دلتا للنشر والتوزيع بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة مساء الأحد 7 مايو الجاري، ندوة بمناسبة صدور كتاب "جيش الشعب.. القصة الكاملة"، وهو الكتاب الذي يستعرض جوانبا عدة في تلك العلاقة الفريدة التي تجمع بين الشعب المصري وجيشه الوطني وشارك في كتابته نخبة من المفكرين والأدباء والمتخصصين.

وشارك المتحدث العسكري للقوات المسلحة العقيد تامر الرفاعي في فاعليات الندوة التي قدمتها هند عبد الله المسئول الإعلامي لدار دلتا، وأدارها الصحفي والمؤرخ محمد الشافعي، بحضور عدد من أبطال ورجال القوات المسلحة من بينهم لواء أ.ح مجدي شحاتة "صاعقة"، لواء طيار سمير عزيز، لواء أ.ح أيمن حب الدين "دفاع جوي"، بالإضافة إلى الفريق البحثي الذي أنجز الكتاب ومن بينهم الخبير في الاستراتيجية العسكرية العميد طارق الحريري والشاعر الكبير أحمد سويلم ود.نبيل الطوخي أستاذ التاريخ، ود.خالد أبو الليل أستاذ الأدب الشعبي بكلية الآداب جامعة القاهرة، والصحفي والمؤرخ محمد الشافعي والمؤرخ السينمائي محمود قاسم والروائي سيد نجم.

وفي كلمته خلال الندوة، أشاد العقيد تامر الرفاعي المتحدث العسكري بكتاب "جيش الشعب.. القصة الكاملة"، وقال إن الكتاب يقدم معلومات غاية في الأهمية عن الجيش المصري وبطولاته ومدى انحيازه دوما للشعب وقراراته، لافتا إلى أن أكثر ما يميز الكتاب هو اسلوبه السهل والبسيط الأمر الذي يجعل قراءته أمر يسيرا على الجميع، وذلك رغم أن من شارك في كتابته هم نخبة من الكتاب والمفكرين والأكاديميين. مثمنا الدور الذي قامت به دار دلتا للنشر في إعداد وطبع هذا الكتاب الهام.

ولفت المتحدث العسكري إلى أنه كان يود لو أن الكتاب اهتم أكثر برصد الدور الذي قام به الجيش الوطني المصري خلال ثورتي 25 يناير و30 يونيو، لافتا إلى أن كل البلدان التي انهارت عقب أحداث الربيع العربي كان ذلك بسبب انهيار جيشها الوطني وهو الأمر الذي لم ولن يحدث مطلقا في مصر.

وتحدث العقيد تامر الرفاعي عن الدور البطولي للجيش في سيناء ومحاربة الإرهاب، قائلا بأن أبناء الجيش هناك ليسوا مرابطين في نقطة محددة ينتظرون الهجوم عليها، بل من الممكن أن يأتيهم الهجوم من بيت يمرون به يوميا أو من رجل بسيط يسقيهم شربة ماء صباحا و يكتشفون أنه إرهابي يحاول قتلهم مساء، مؤكدا بأن الفترة الماضية شهدت تحسنا كبيرا في الأوضاع في سيناء وأنه عما قريبا ستكون هناك أخبار جيدة جدا بالنسبة للوضع الأمني في سيناء، وتمنى المتحدث العسكري أن تهتم دور النشر المختلفة برصد وتوثيق المهمة البطولية التي يقوم بها الجيش في سيناء في مواجهة الإرهاب.

من ناحيته قال الصحفي والمؤرخ محمد الشافعي إن الجيش المصري دوما ما يرد على أعدائه، لافتا أنه بعد هزيمة يونيو بـ25 يوما فقط وقعت معركة رأس العش التي لقن فيها الجيش المصري القوات الإسرائيلية درسا عسكريا وتراجعوا عن احتلال بورفؤاد، مشيرا إلى أن حرب الاستنزاف استمرت نحو 1000 يوم تكبدت فيها إسرائيل خسائر كبرى، لدرجة أنهم حتى اليوم يعترفون بخسارتهم لحرب الاستنزاف رغم مماطلتهم في الاعتراف بهزيمتهم في حرب أكتوبر.

وفي كلمته قال العميد طارق الحريري الخبير في الاستراتيجيات العسكرية، أن ما يشهده الجيش المصري اليوم من تحديث لإمكانياته العسكرية وتنويع مصادر السلاح، يضعه في مصاف أكبر جيويش العالم قاطبة، لافتا إلى أن تطوير أدوات الجيش الذي تم في السنوات القليلة الماضية غير مسبوق.

وقال الشاعر أحمد سويلم مستشار النشر بدار دلتا أن كل فصل من الفصول التي ضمها الكتاب تستحق أن تصدر في كتاب مستقل بذاته، ذلك أن المحاور التي يغطيها الكتاب غنية ومتنوعة وتقدم قراءة واعية وموثقة بالمعلومات والبحث لطبيعة العلاقة الفريدة والقوية التي تجمع بين الشعب المصري وجيشه الوطني على مر العصور.