الخميس 26 سبتمبر 2024

خبير: نشاط السياحة مرتبط بتوافر لقاحات كورونا في الدول القادم منها الأفراد

السياحة في مصر

أخبار23-5-2021 | 22:48

محمود بطيخ

قال الدكتور نادر الألفي، المدرس بقسم الإرشاد السياسي، في جامعة المنوفية، إن الأسابيع الماضية، بدأت العلاقات فيما يخص الجانب السياحي، وعودة السياحة الروسية، لأنها كانت تستهدف الساحة الشاطئية والترفيهية، وكانت الإشارة في الدول أن يكون هناك زيادة في الطيران، وخاصة الرحلات السياحية، مشيرًا إلى أن نشاط السياحة في مصر كان ثمار لتلك العلاقات.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن نشاط السياحة مرتبط، بتوافر لقاحات فيروس كورونا في الدول القادمة منها السياحة، مشيرًا إلى أن اتجاه الدولة في الفترة القادمة تطعيم الموظفين في المنشآت السياحية كما هو الحال مع كبار السن، وكذا في التعليم سواء بالمدارس أو الجامعات.

وأشار إلى أن استعمال اللقاح في العالم، سيبدأ في تحريك المياه الراكدة بالجانب السياحي مرة أخرى على مستوى العالم، بما في ذلك مصر، موضحًا أن السياحة مقارنة بالعامين الماضيين، بدأت تنشط مرة أخرى إلا أنها تأثرت بالعالم كله.

وأكد أنه منذ 2011، وهو متأثر بالأحداث الجارية في مصر، نتيجة الإرهاب، وغيره من العوامل المؤثرة عليه، مؤكدًا أن السياحة حساسة اتجاه الجزء الأمني، وفي حالة وجود أي توتر سياسي، يمكن أن يؤثر على السياحة وحركتها، مشيرًا إلى أن ما حدث خلال أزمة كورونا، كان الأكثر تأثيرًا على السياحة من التوترات السياسية والأمنية في مصر، وأفاد أن السياحة تمرض ولا تموت.

وقال الألفي، إن السياحة الداخلية مهمة، وتنعكس في محورين، وهما التنشيط في التوقيت الذي لا يكون فيه سياحة دولية وعملة صعبة، وتجعل المنشآت السياحية موجودة وباقية بالعمالة والخبرات الموجودة بداخلها، مفيدًا أنها لا تدخل عملات صعبة ولكنها تحافظ على المحاور السابقة.

وأضاف أن السياحة يمكن أن تنشط في الفترات القادمة، وخاصة بعد افتتاح محضر الحضارة والإبهار الذي أوجده موكب المومياوات، مشيرًا إلى أن آخر ذلك العام أيضًا ستشهد مصر افتتاح كبير للمتحف المصري الكبير الموجود بجانب الأهرامات، مما يجعل السياحة الثقافية، التي تختص المتاحف والمعابد، تعود على الساحة مرة أخرى بجانب السياحة الترفيهية.