السبت 8 يونيو 2024

«العربية لحقوق الإنسان» تدين انتهاكات «الحوثي» ضد الصحفيين في اليمن

9-5-2017 | 18:33

أعربت المنظمة العربية لحقوق الإنسان، عن قلقها إزاء الانتهاكات المتزايدة لحرية الصحافة في اليمن خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة، والحكم الصادر بإعدام الصحفي " يحيى الجبيحي" المعروف بمواقفه المعارضة لتمرد ميليشيات "الحوثي – صالح"، والتي لحقها اعتقال 14 صحفياً وإحالتهم للنيابة تمهيداً لمحاكمتهم.

وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة في صنعاء تحت سيطرة ميليشيات "الحوثي – صالح" أصدرت في أبريل الماضي حكما بالإعدام على الصحفي "يحيى الجبيحي".

وأشارت المنظمة في بيان لها اليوم حصلت بوابة "الهلال اليوم" على نسخة منه، إلى تفاقم انتهاكات حرية الصحافة في اليمن وخاصة في المناطق التي سيطرت عليها ميليشيا "الحوثي" بدعم من قوات الجيش التي لا تزال تحت سيطرة الرئيس الأسبق "علي عبد الله صالح"، وهي الانتهاكات التي تعمقت بعد توسع الميليشيات باتجاه تعز والحدية وعدن.

وشملت انتهاكات حرية الصحافة اعتقال العشرات من الصحفيين، وإغلاق العديد من المؤسسات الصحفية والإعلامية ومصادرة مقراتها ومنقولاتها ونقلها إلى مناطق السيطرة الرئيسية للميليشيات.

ولفتت المنظمة في بيانها إلي أنه لا يزال هناك 16 صحفي في عداد المختفين قسرياً؛ من بين نحو قرابة 300 إعلامي ومعارض سياسي وناشط حقوقي من المختفين قسرياً من إجمالي نحو 3800 معتقل موزعون على السجون الرسمية، ونحو 425 مقر احتجاز غير قانوني، يقع البعض منها في مواقع عسكرية للميليشيات على نحو يُعرض سلامة المعتقلين للخطر حال استهداف هذه المواقع في سياق النزاع المسلح الجاري.

    الاكثر قراءة