السبت 18 مايو 2024

خبير لـ«دار الهلال»: السياحة الداخلية مهمة.. واهتمام الدولة بالقطاع يُغير ثقافة المصريين

اللواء حمدي الشامي

أخبار24-5-2021 | 08:57

محمود بطيخ

قال اللواء حمدي الشامي، وكيل أول وزارة السياحة السابق، وإن الروس بدأوا في الوفود إلى شرم الشيخ بعد خمس سنوات من الانقطاع.

وأضاف الشامي في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن العالم بأسره رغم تحديات فيروس كورونا، بدأ في العمل مرة أخرى، حتى لا تستمر الخسارة أكثر من ذلك، سواء في الشركات أو البازارات، والفنادق السياحية.

وأفاد وكيل أول وزارة السياحة السابق، أن التطعيم بلقاح كورونا كان سببًا في تنشيط الساحة في العالم، لما له من تأثير في القضاء على الفيروس، أو الوقاية من أضراره الجسيمة.


وأوضح أن الكثير من العوامل كان لها الفضل في تنشيط الساحة في مصر، من بينها موكب المومياوات الذي أبهر العالم في رحلة الملوك إلى مثواهم الأخير، في المتحف القومي، وأن الأزمة أخذت وقتها وبدأت في الانتهاء تدريجيًا.

وأفاد أن السياحة الداخلية هي أساس السياحة في العالم، مشيرًا إلى أنه وقتما كان رئيسا لوفد بروسيا وبحديثه مع مسئول السياحة في روسيا، علم أن الساحة الخارجية في روسيا مماثلة لمصر بما يقارب المليون ونص، فيما كانت السياحة الداخلية في روسيا 60 مليون سائح، موضحًا أنه فور عودته طالب بزيادة السياحة الداخلية في مصر.

وتابع الشامي، أن السياحة تعد صناعة تصديرية لأنها تجلب العملة لمصر، مما يوجب الاهتمام بها بشقيها الداخلي والخارجي، مشيرًا إلى أن السياحة الداخلية في حالة اهتمام الدولة بها بإمكانها تغيير ثقافة المصريين تجاه التعامل مع الآثار الموجودة في مصر.

وطالب بأن تكون السياحة جزء من التعليم في مصر للترويج للسياحة الداخلية، مشيرًا إلى أن السياحة الداخلية باتت منقسمة إلى سياحة خاصة، وسياحة عامة، كما هو موجود في الشواطئ المغلقة مما يقع على الدولة الترويح للسياحة الفندقية لزيادة الاستثمار في هذا الجانب.

الاكثر قراءة