الأحد 12 مايو 2024

أطباء يقدمون روشتة للوقاية من أمراض القلب للمتعافين من كورونا

أمراض القلب

تحقيقات24-5-2021 | 15:38

أميرة محسن

في ظل الظروف التي تمر بها البلاد من التعرض لفيروس كورونا المستجدة، وما نتج عنه من خسائر فادحة في الأرواح، قدم الأطباء روشتة وقائية للمتعافين من كورونا لعدم التعرض لأي مضاعفات أو آثار جانبية فيما بعد، وخاصة أن بعض الدراسات كشفت أن المتعافين من كورونا يعانون من بعض المشاكل الصحية في فترة التعافي.

وأشارت بعض الدراسات إلى أن المتعافين من كورونا يكونون أكثر عرضة للإصابة بالجلطات في الدم بعد التعافي، لذلك ينصحون الأشخاص باستمرار الحصول على الأدوية المسيلة للدم لعدم التعرض لأي مشاكل صحية في القلب، أثبتت الدراسات الحالية أن حدود تأثير هذا الفيروس لا ينقطع عند الرئتين بل ويمتد للقلب.

الإجراءات الاحترازية لمرضى القلب

وفي هذا السياق، قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب استشاري بكتريا ومناعه وتغذية طبيعية، أن فيروس كورونا يصيب الجزء الضعيف في الجسم، لذلك يجب الاهتمام بتعزيز جهاز المناعة بالتغذية الصحية والعادات الصحية التي تحافظ على قوة جهاز المناعة حتى بعد التعافي من الفيروس.

وأضافت في تصريح لبوابة دار الهلال، أن هناك بعض الأجراءات الاحترازية التي يجب الاهتمام بها في فترة ما بعد التعافي من كورونا من ضمنها عمل تحاليل كل ستة اشهر من ضمنها الدهون الثلاثية والكوليسترول، وكذلك عمل متابعة لدهون الدم وعدم ترك الدكتور الخاص بالحالة وتغييره إلى دكتور آخر.

ونصحت المواطنين أيضا بعدم اكل الوجبات التي تحتوي علي زيوت مهدرجة والوجبات السريعة والمقليات بأنواعها لأنها تضر بصحة القلب والجهاز المناعي للجسم، وكذلك عدم تناول الكثير من السكريات وخصوصا لمرضي السكر، لأنها تسبب في إضعاف جهاز المناعة وترفع مستوى السكر في الدم لدى المصابين بالسكري.

وطالبت أيضا بضرورة ممارسة الرياضة اليومية، ومنها بعض التمارين الخفيفة التي يمكن عملها في المنزل مثل المشي، وكذلك عدم التعرض للضغط النفسي لأنه يضر بالجهاز المناعي ويضعفه.

نصائح مهمة لمرضى القلب

وقال  الدكتور ماهر الجارحي نائب مدير حميات إمبابة إن أصحاب أمراض القلب لا بد لهم من بعض الإجراءات الاحترازية من ضمنها الالتزام بارتداء الكمامات وعدم التواجد في تجمعات أو الاماكن المزدحمة او المغلقة، وكذلك الحرص على تعقيم وتطهير الأيدي بمطهر كحولي أو بالماء والصابون وعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى.

وأكد الجارحي في تصريح لبوابة "دار الهلال" أهمية أن يلتزم مرضى القلب بمواعيد الأدوية الموصوفة لهم من قبل وأخذها بانتظام لأن إهمال الأدوية قد يعرضهم لبعض المشاكل الصحية هم في غنى عنها.

Dr.Radwa
Egypt Air