الأربعاء 15 مايو 2024

خبير مصرفي يبرز مميزات العملات البلاستيكية

خبير مصرفي

اقتصاد24-5-2021 | 16:26

مرنا سامي

قال أحمد شوقي، خبير مصرفي، إن العملات البلاستيكية لها مميزات كثيرة منها: "التقليل من تكلفة إعدام العملات الورقية، لأن العملات الورقية لها عمر محدد ولا تتجاوز الـ 5 أشهر، أما العملات البلاستيكية تتجاوز اربع أضعاف فترة العملات الورقية.

وأضاف شوقي، في تصريحات، لـ"دار الهلال"، أن العملات الورقية ناقلة للفيروسات، لأنها مصنوعة من الأنسجة، أما العملات البلاستيكية صديقة للبيئة، لأنها مصنوعة من مدة البوليمر، ويعتبر حجم سمك العملات البلاستيكية أقل سمكا من العملات الورقية.

وأشار إلى بعض الدول التي طبقت فكرة العملات البلاستيكية، والتي فشلت في تجربة تطبيقها بسبب خوف المجتمع العام التعامل بها، وذلك يرجع إلى نتيجة عدم إبلاغ المواطنين بها لذلك كان يجب على بعض هذه الدول، النصح والإرشاد بهذه العملات من خلال الدعاية، حتى يستطيع الجمهور معرفة مميزات هذه العملات، وتوضيح الفرق بين العملات البلاستيكية والورقية.

وأضاف الخبير المصرفي، أن سيتم طرح أول فئة منها هو الـ 10 جنيهات، كما أنها جاءت  لحماية العملات من التزوير، لأنها مصنوعة من تقنيات تكنولوجية عالية الدقة، لذلك يصعب تزويرها، لانها مخلوقة لتكون عملات حماية لصحة الإنسان، والبيئة، والأمان من ناحية التزوير.

ويتوقع أن يتم صرفها خلال نصف هذا العام الجاري، أو من الممكن أن تتأخر بسبب أزمة كورونا.