الأربعاء 15 مايو 2024

«الفطر الأسود».. أطباء: مرض انتهازي يستغل ضعف المناعة.. والغذاء المتكامل والمتوازن هو الحل

الفطر الأسود

تحقيقات24-5-2021 | 16:44

إسراء خالد

يعد مرض الفطر الأسود هو أحد الفطريات النادرة التي تؤثر بشكل مباشر على أجهزة المناعة الضعيفة، وتعيش عادة في التربة، والمواد العضوية المتحللة، ويهاجم الفطر الأسود الفك والعين مستغلًا ضعف الجهاز المناعي ليتمكن من جسم الإنسان ويهدد بالوفاة في بعض الأحيان.

ربط البعض بين الإصابة بالفطر الأسود، وبين المتعافين من فيروس كورونا، وذكر أطباء أنه لا يوجد ارتباط مباشر بين فيروس كورونا، والإصابة بالفطر الأسود، ويرجع ذلك الاعتقاد إلى ما يتسبب به الفيروس من ضعف في الجهاز المناعي يجعل الجسم معرضًا للإصابة بالكثير من الفيروسات والأمراض التي تستهدف الجهاز المناعي بشكل أساسي.

العلاقة بين كورونا والفطر الأسود

في هذا السياق، قال الدكتور رشوان شعبان، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، إن الفطر الأسود يصيب الأجهزة المناعية الضعيفة، ولا توجد علاقة مباشرة بين فيروس كورونا، والإصابة بمرض الفطر الأسود.

وأضاف رشوان في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن فيروس كورونا يؤثر سلبيًا على الجهاز المناعي، بالإضافة إلى وجود بعض الأدوية التي تضعف الأجهزة المناعية، مما يجعل المريض معرضًا للإصابة بالكثير من الفيروسات والأمراض التي تستهدف الجهاز المناعي الضعيف، لتتمكن من السيطرة عليه، وتناقص المقاومة من قبل المريض.

العدوى الثانوية

وأشار إلى أن الإصابة بالفطر الأسود نتيجة لضعف الجهاز المناعي عقب التعافي من فيروس كورونا، يعرف بـ«العدوى الثانوية»، أي أن المرض الأساسي هو فيروس كورونا، ثم ينتج عنه بعض الإصابات الثانوية نتيجة لما يسببه الفيروس من ضعف في الجهاز المناعي، منوهًا إلى أنه لا يوجد ارتباط مباشر بين فيروس كورونا والإصابة بالفطر الأسود، ولكن الارتباط الأساسي يكمن في ضعف الجهاز المناعي والإصابة بالفطر.

واختتم رشوان تصريحاته ناصحًا المواطنين بضرورة اتباع نظام غذائي صحي يعمل على تعزيز الجهاز المناعي بالجسم، ويكمن ذلك في الغذاء المتكامل والمتوازن، والتغذية السليمة، إلى جانب الاهتمام بالنظافة الشخصية، وغسل الأيدي بشكل مستمر، والابتعاد عن مناطق الزحام قدر الإمكان، لتجنب ما يمكن أن يتسبب به الزحام من انتقال للفيروسات، والأمراض التي تؤثر على الأجهزة المناعية، مشددًا على ضرورة اتباع النظام الغذائي المتوافق مع كل مرض مزمن، سواء مرضى السكر أو القلب، أو الضغط، والتي تعد غاية في الخطورة وتؤثر بشكل كبير على الأجهزة المناعية.

يذكر أن الفطر الأسود عبارة عن فطريات نادرة تؤثر بشكل أساسي على من تكون مناعته ضعيفة، وتعيش عادة في التربة والمواد العضوية المتحللة، ويهاجم الفك والعين ويهدد بالوفاة، ويسمى «مرض انتهازي»، نظرًا لأنه يعيش في جسم الإنسان، منتهزًا فرصة نقص المناعة ليبدأ نشاطه، ويهاجم مسببًا مرضا خطيرا، ومميتا في بعض الأحيان.

مرض انتهازي

ومن جانبه، قال الدكتور محمد أحمد، رئيس قسم الفيروسات بالمعهد القومي للبحوث، إنه لا داعي للقلق المتزايد حول مرض «الفطر الأسود»، فالدولة المصرية دائما سباقة في اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة أي تغيرات على الساحة الصحية، وظهر ذلك واضحًا من خلال جهود الدولة السباقة في احتواء جائحة كورونا.

وأوضح أحمد في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن مرض الفطر الأسود، مرض انتهازي، يستغل تناقص المناعة بجسم الإنسان، لكي يتمكن منه ويصيبه، حتى لا يقدر على مقاومته.

تعزيز المناعة

وأكد أن أكثر الأشخاص المعرضين للإصابة بهذا المرض هم الذين يعانون من نقص المناعة، بشكل عام فلا تقتصر الإصابة فقط على المتعافين من فيروس كورونا، منوهًا إلى أن الربط بين الإصابة بمرض الفطر الأسود، ومتعافي كورونا، يرجع إلى تأثير فيروس كورونا على الجهاز المناعي بشكل كبير، مما يعمل على إضعافه، بالإضافة إلى وجود بعض الأدوية التي تؤثر سلبيًا على الأجهزة المناعية.

وشدد على ضرورة التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروسات بشكل عام، والتي تتمثل في الحرص على التباعد الاجتماعي قدر الإمكان، وارتداء الكمامات، واستخدام المعقمات، وغسل الأيدي باستمرار، بالإضافة إلى الاهتمام بتعزيز أجهزة المناعة وفقًا لإشراف طبي يحدد الطريقة الأمثل لكل شخص على حدة لتعزيز الجهاز المناعي الخاص به، كما يجب الاهتمام بتناول الخضراوات والفاكهة، والطعام الصحي، والابتعاد قدر الإمكان عن تناول الأطعمة خارج المنزل.

أعراض الفطر الأسود

يذكر أن مرض الفطر الأسود يؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم، متسبب في مجموعة من الأعراض تتمثل في: الإصابة بالحمى، والصداع، واحتقان الجيوب الأنفية، وآلام في الصدر، وضيق في التنفس، وآلام في المعدة، والغثيان، وقد تتطور الأعراض لتحتم استئصال أنف المرضى أو أعينهم لمنع الفطر من الوصول إلى الدماغ.