الجمعة 21 يونيو 2024

نيجيريا تنشئ مركزا لمراقبة انتشار الأسلحة الخفيفة

نيجيريا

عرب وعالم24-5-2021 | 19:52

دار الهلال

وافق الرئيس النيجيري محمد بخاري على إنشاء المركز الوطني لمراقبة الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة على أن يكون مقر المركز بمكتب مستشار الأمن القومي (ONSA)، وسيعمل كآلية مؤسسية لتوجيه السياسات والبحث والمراقبة لجميع جوانب الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة في نيجيريا.

يأتي هذا القرار في إطار خطة إعادة الهيكلة الجارية لقطاع الأمن النيجيري لمواجهة التهديدات الناشئة وتعزيز الآليات الإقليمية للسيطرة على الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة والوقاية منها وتنظيمها.

يشار إلى أن تأثير انتشار الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة عبر الحدود الوطنية في إفريقيا ومنطقة الساحل قد أدى إلى الإرهاب والاتجار بالبشر والجريمة المنظمة والتمرد في غرب إفريقيا ونيجيريا.

ومن المتوقع أن يفي المركز الجديد، كإحدى التدابير في مواجهة هذا التهديد، بمتطلبات إيقاف المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ايكواس) لاستيراد وتصدير وتصنيع الأسلحة الخفيفة، وكذلك خطة عمل الأمم المتحدة لمنع ومكافحة واستئصال التجارة غير المشروعة في الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة، وفقا لتقرير للتليفزيون النيجيري اليوم.

ومن المقرر أن تعمل اللجنة الوطنية لمكافحة الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة كنقطة اتصال وطنية بشأن الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة في نيجيريا وستقود جهود أصحاب المصلحة المتعددين التي تشمل الوزارات الحكومية والإدارات والوكالات والمجتمعات المدنية في تنفيذ جميع خطط العمل الوطنية للأمم المتحدة وخطط العمل الخاصة بالمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) بشأن مراقبة الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة.

كذلك سيحافظ المركز الجديد على التعاون الدولي وسيشغل أيضا مكاتب نطاقية في المناطق الجيوسياسية الست لضمان الاستجابة السريعة والتعبئة الفعالة للموارد.