الجمعة 21 يونيو 2024

انخفاض واردات النفط الخام لإيطاليا بواقع 2.9 مليون طن

ناقلة نفط

اقتصاد25-5-2021 | 11:19

سناء مصطفي

بلغ إجمالي واردات النفط الخام لإيطاليا خلال فبراير الماضي 9ر2 مليون طن لتسجل أقل كمية ورادات شهرية منذ يناير 2019، وفقا لبيانات وكالة بلومبرج للأنباء عقب تجميع ومتابعة واردات النفط الخام الإيطالية.

وكشفت بيانات وزارة التنمية الاقتصادية الإيطالية ارتفاع واردات البلاد من النفط الخام خلال شهر مارس الماضي بنسبة 60% مقارنة بالشهر السابق إلى 7ر4 مليون طن وهو أعلى مستوى لها منذ شهر ديسمبر الماضي.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن روسيا والعراق وليبيا كانت أكبر الرابحين من زيادة واردات النفط الإيطالية في الوقت الذي شهد إنخفاض للكميات المستوردة منذ أذربيجان ونيجيريا. وبلغ إجمالي واردات الخام في مارس من العام الماضي 71ر4 مليون طن. وظلت أذربيجان أكبر مصدر للنفط الخام إلى إيطاليا للشهر الثالث على التوالي رغم تراجع الكميات الواردة منها، وتليها ليبيا ثم السعودية والعراق وروسيا.

وإنخفضت كميات النفط الواردة من أذربيجان إلى إيطاليا خلال مارس الماضي إلى 09ر1 مليون طن مقابل 22ر1 مليون طن خلال فبراير الماضي. كما ارتفعت الكميات الواردة من ليبيا خلال مارس الماضي إلى 775 ألف طن مقابل 557 ألف طن في الشهر السابق. وإرتفعت الكميات الواردة من السعودية إلى 536 ألف طن وهي أكبر كمية لها منذ ديسمبر الماضي مقابل 458 ألف طن خلال فبراير الماضي. وإرتفعت صادرات العراق من 209 آلاف طن خلال شباط/فبراير الماضي إلى 530 ألف طن خلال آذار/مارس الماضي وهي أكبر كمية واردات من العراق منذ ديسمبر الماضي.

وإرتفعت الواردات من روسيا إلى 508 آلاف طن وهو أعلى مستوى لها منذ سبتمبر الماضي مقابل صفر واردات خلال فبراير الماضي. كما تواصل أسعار النفط العالمية ارتفاعها في مستهل تعاملات الأسبوع الجديد اليوم الاثنين مع إعلان إيران استمرار الخلافات مع الدول الغربية بشأن الاتفاق النووي والذي سيمهد الطريق أمام رفع العقوبات الأمريكية على قطاع النفط الإيراني. وارتفعت أسعار التعاقدات الآجلة للنفط في نيويورك اليوم بنسبة 6ر2%، مدعومة بتراجع سعر الدولار أمام العملات الرئيسية الأخرى مما يجعل أسعار السلع في الأسواق الدولية أكثر جاذبية، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

 

الاكثر قراءة