الجمعة 17 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 25 مايو.. إسرائيل تنسحب من العريش

رفع العلم المصري في سيناء

الهلال لايت 25-5-2021 | 13:32

أماني محمد

تحل اليوم 25 مايو ذكرى انسحاب القوات الإسرائيلية من مدينة العريش بعد المفاوضات التي خاضتها مصر لاسترداد أرض سيناء التي احتلتها إسرائيل في عام 1967، حتى انتصرت مصر عسكريا في حرب 1973 وبدأت جولة من المفاوضات السياسية لتحرير سيناء انتهت باسترداد الأرض ورفع العلم المصري هناك، كما تحل اليوم ذكرى تأسيس مجلس التعاون الخليجي.

ومن أبرز هذه الأحداث:

240 ق م - الاكتشاف الأول لمذنب هالي، هو مذنب قصير الدورة، مرئي من الأرض كل خمسة وسبعين أو ستة وسبعين عاما.

1085 - سقوط طليطلة في أيدي القشتاليين، وكان ذلك بداية سقوط معاقل الإسلام في الأندلس تباعًا حتى انتهى الوجود الإسلامي بسقوط غرناطة سنة 897 هـ الموافق لعام 1492.

1571 - بابا الفاتيكان بيوس الخامس يعقد معاهدة الاتفاق مع ملك إسبانيا كارلوس الخامس إضافة إلى عدد من الدول المسيحية لمحاربة الدولة العثمانية، وكان هذا هو الاتفاق المسيحي الثالث عشر الموجه من أوروبا المسيحية ضد الدولة العثمانية.

1805 - نابليون بونابرت يتوج نفسه ملكًا على إيطاليا، تُوج نابليون ملكًا في كاتدرائية ميلان، ثم قام بإنشاء طائفة "مشيرو فرنسا"، حيث بنى بونابرت إمبراطوريَّةً كبيرة سيطرت على مُعظم أنحاء أوروبَّا القاريَّة حتَّى سنة 1815 عندما سقطت وتفكَّكت.

1810 - الإعلان عن استقلال الأرجنتين.

1846 - الأمير لويس نابليون يهرب من «قلعة هام» التي سجن فيها، وقد أصبح في ما بعد الإمبراطور نابليون الثالث.

1882 - قنصلي المملكة المتحدة وفرنسا في مصر يقدمان مذكرة يطلبان فيها بإبعاد أحمد عرابي عن مصر مع بقاء رتبته ومرتبه وإرسال «علي باشا فهمي» و«عبد العال باشا حلمي» إلى الأرياف وذلك في أثناء الثورة العرابية.

1909 - القوات الفرنسية تحتل جنوب المغرب.

1914 - مجلس العموم يقر الحكم المحلي لأيرلندا.

1921 - مظاهرات دامية في الإسكندرية بعد خطاب سعد زغلول تجبر وزارة عدلي يكن على الاستقالة، حيث تولى يكن رئاسة وزراء مصر ثلاث مرات بين أعوام 1921 و1930.

1925 - رضا خان ينصب نفسه شاهًا لإيران، وكان أول ملوك الدولة البهلوية في إيران، حيث قام بانقلاب عسكري عام 1921، وأصبح وزيرًا للحرب ثم رئيسًا للوزراء قبل أن ينصب نفسه حاكمًا، حكم ما بين أعوام 1925 و1941 قام بخلع آخر شاه من الأسرة القاجارية الشاه أحمد شاه قاجار في 12 ديسمبر 1925م وأنهى حكم القاجاريين.

1926 - انتهاء حرب الريف في المغرب باستسلام قائدها الزعيم عبد الكريم الخطابي إلى القوات الفرنسية.

1946 - الأمير عبد الله يصبح ملكًا على إمارة شرق الأردن بعد مبايعتة كملك، وتغيير اسم الإمارة إلى المملكة الأردنية الهاشمية.

1946- إعلان الملك عبد الله الأول بن الحسين استقلال المملكة الأردنية الهاشمية.

1961 - الرئيس الأمريكي جون كينيدي يعلن خلال اجتماع في الكونغرس عن العزم بإرسال بعثة بشرية للقمر.

1963 - 30 دولة أفريقية تعلن تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية في أديس أبابا.

1969 - جعفر النميري يقوم بانقلاب اسماه «ثورة مايو» على حكومة محمد أحمد المحجوب ويتولى الحكم في السودان.

1979 - إسرائيل تنسحب من مدينة العريش وتعيدها إلى مصر بموجب اتفاقية كامب ديفيد، وفي الوقت نفسه بدء أول مفاوضات بين مصر وإسرائيل حول إقامة حكم ذاتي فلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة.

1981 - حكام الإمارات الشيخ زايد بن سلطان والبحرين الشيخ عيسى بن سلمان والسعودية الملك خالد بن عبد العزيز وعُمان السلطان قابوس بن سعيد وقطر الشيخ خليفة بن حمد والكويت الشيخ جابر الأحمد يؤسسون بعد اجتماعهم بأبوظبي مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وكان أمير الكويت الأسبق الشيخ جابر الأحمد الصباح صاحب فكرة إنشائه.

1985 - أمير دولة الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح يتعرض لمحاولة اغتيال وذلك عندما حاولت إحدى السيارات الواقفة عند الرصيف الأوسط من الطريق اقتحام الموكب الذي كان في طريقه إلى مكتب الأمير في قصر السيف مما أدى إلى انفجارها بما تحمله من مواد متفجرة وإحتراق عدد من سيارات الموكب والسيارات الأخرى القريبة، وأسفر الحادث عن سقوط ثلاثة قتلى إضافة إلى الجاني وأصيب عدد كبير من جراء الإنفجار.

2000 - الجيش الإسرائيلي ينهي إنسحابه من جنوب لبنان، وقد جاء هذا الانسحاب نتيجة الضغوط الكبيرة التي أحدثتها عمليات المقاومة اللبنانية على مواقع الجيش الإسرائيلي وجيش لبنان الجنوبي.

2008 - مجلس النواب اللبناني ينتخب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسًا للجمهورية اللبنانية بعد فراغ رئاسي استمر لمده سته شهور منذ نهاية ولاية الرئيس السابق إميل لحود وذلك تنفيذًا لاتفاق الدوحة.

2009 - أمين عام حزب الله حسن نصر الله يقول في خطابه بمناسبة عيد المقاومة والتحرير إن تقرير مجلة دير شبيغل الألمانية الذي اتهم الحزب باغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري خطير جدًا ويعتبره مؤامرة جديدة لإيقاع الفتنة بين السنة والشيعة في لبنان، ويعتبره أخطر من حادثة عين الرمانة.

ومن أبرز المواليد اليوم

1968 - وفاء عامر، ممثلة مصرية، والتي بدأت علاقتها بالفن من خلال دورها في مسلسل الزوج آخر من يعلم ثم توالت أعمالها الفنية في السينما والدراما، ومن أبرز أعمالها كف القمر وحين ميسرة.

1987 - ناهد السباعي، ممثلة مصرية، وهي حفيدة الفنان فريد شوقي والفنانة هدى سلطان والدتها هي المنتجة ناهد فريد شوقي، شاركت في عدد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية منها ساعة ونص وإكس لارج وبعد الموقعة.

 

ومن أبرز الوفيات اليوم

1983 - الملك محمد إدريس السنوسي، ملك المملكة الليبية، وهو أول حاكم لليبيا بعد الاستقلال عن إيطاليا وعن قوات الحلفاء في 24 ديسمبر/كانون الأول 1951 م وحتى 1969.