الأحد 5 مايو 2024

خبير اقتصادى: التحول الرقمى عمل على دخول مصر فى استثمارات دولية

أحمد خطاب الخبير الاقتصادي

أخبار25-5-2021 | 14:33

إسراء خالد

قال أحمد خطاب، الخبير الاقتصادي، إن مصر استطاعت خلال الأربع سنوات السابقة، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور عمرو طلعت، أن تنتقل إلى التحول الرقمي في أسرع وقت ممكن.

 

وأوضح خطاب في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن التحول الرقمي في مصر ساهم في تغيير العديد من الكوادر في البنوك والشركات التي تتعامل وفقًا للمنظومة الرقمية، واستبدالهم بأشخاص لديهم رؤية اقتصادية واضحة للتحول الرقمي، منوهًا إلى أن مصر بدأت تصرف العديد من المليارات على تطوير البنية الاتصالية، ووسائل الاتصال، بالتعاون مع شركات الاتصالات الحكومية والخاصة، لتتمكن من التحول الرقمي.

 

وأكد أن قطاع التعليم حظى بنصيب كبير في تلك المساهمات للتحول الرقمي، حيث أصبح التعليم يعتمد بشكل أساسي على الإنترنت والتواصل عن بعد، وتوزيع ما يزيد عن مليون تابلت على الطلاب الدارسين، بالإضافة إلى ميكنة البريد المصري، والبنوك الحكومية والخاصة، والخدمات الحكومية مثل خدمات المرور، والشهر العقاري، والسجل المدني، وتوفير العديد من الخدمات الحكومية التي يحتاج إليها المواطن بأيسر الطرق الممكنة، وبشكل إلكتروني.

 

وأشار إلى أن إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، كان ضمن مسيرة التحول الرقمي، حيث تعد العاصمة الإدارية أول مدينة ذكية تكنولوجية في مصر والشرق الأوسط، وتمتلك بنية تحتية واتصالية اُنفق عليها العديد من المليارات لتعمل بشكل إلكتروني 100%.

 

وشدد على أن التطور التكنولوجي والاتصالي ساهم في دخول مصر في استثمارات دولية مع شركات عالمية متقدمة في العديد من الدول، من بينهم كندا، وألمانيا، وإنجلترا، وأمريكا، مما جعل مصر تتقدم إلى المرتبة الـ15 عالميًا في «مؤشر مواقع الخدمات العالمية» لتحافظ بذلك على تفوقها وريادتها الإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

 

واختتم خطاب تصريحاته، بأن الاقتصاد المصري حظى بالعديد من الإشادات الدولية من قبل البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، وغيرها من المؤسسات الدولية، نظير ما حققه من إنجازات خلال جائحة كورونا، ومحافظته على معدلات النمو، في حين عانت كثير من الدول الكبرى من مشاكل اقتصادية، مضيفًا أن استقرار الاقتصاد المصري ساهم في دعم مصر للشعوب الآخرى مثل المشاركة في مبادرة تسوية مديونية السودان، والمساهمة في إعادة إعمار غزة، مما يدعم التكامل الاقتصادي بين مختلف دول العالم.