الخميس 16 مايو 2024

وداعًا للقلق والاكتئاب بـ5 زيوت عطرية.. تعرفى عليها

صورة زيت اللبان

سيدتي25-5-2021 | 16:10

سعيدة حسن

يعتبر القلق من أهم المشكلات العصبية  في الوقت الحالي، ويحتاج إلي أوقات طويلة من العلاج بالأدوية الكيمائية التي لها آثار جانبية عديدة، مما يدفع الكثيرون  العزوف عنها، ويتجهون إلي الزيوت العطرية،   فالزيوت العطرية يمكن أن توفر الراحة و الشفاء اللازمين لمجموعة متنوعة من الأمراض ؛ بما في ذلك العلاج الطبيعي للقلق.

 
في التقرير التالي نتعرف علي أهم أنواع الزيوت العطرية التي تساعد علي الحد من القلق كما نشرها موقع "draxe".  

 
اللافندر 


يعتبر الزيت العطري الأكثر شيوعًا، له تأثير مهديء و مريح ،ويعتبر بمثابة ترميم للجهاز العصبي، كما يساعد استنشاق زيت اللافندر علي السلام الداخلي والنوم، والحد من الأرق والتهيج ونوبات الهلع والتوتر العصبي والمعدة العصبية.
                                                                                 
وجدت إحدى الدراسات التي استخدمت زيت اللافندر الأساسي عن طريق الكبسولات، أن تباين معدل ضربات القلب؛ زاد بشكل ملحوظ مقارنةً بالعلاج الوهمي، أثناء مشاهدة فيلم مثير للقلق، هذا يشير إلى أن اللافندر له تأثيرات مزيلة للقلق.


الروز 


من فوائد زيت الورد العطري أنه يستقر على القلب العاطفي، وربما يكون ثاني أكثر الزيوت شيوعًا بعد "اللافندر"، لتخفيف القلق والاكتئاب والمساعدة في نوبات الهلع والحزن والصدمة.

 
 - نجيل الهند 


يحتوي زيت نجيل الهند، على طاقة هادئة، وغالبًا ما يستخدم في حالات الصدمات التي تساعد في الوعي الذاتي والهدوءوالاستقرار،هو كذلك  منشط للجهاز العصبي، فهو يحد من العصبية وفرط الحساسية، ويفيد أيضًا في نوبات الهلع ،والصدمات.

 
البابونج 

 
رائحته هادئة ومهدئة، والبابونج يقلل من التهيج، والإفراط في التفكير، والقلق؛ وجدت دراسة استكشافية أجريت في كلية الطب بجامعة بنسلفانيا؛ حول النشاط المضاد للاكتئاب في البابونج ؛أن هذا الزيت العطري "قد يوفر نشاطًا مضادًا للاكتئاب ذي مغزى سريريًا يحدث بالإضافة إلى نشاط مزيل القلق الذي لوحظ سابقًا."

 

 
يعتبر زيت البابونج آمنًا بشكل عام، باستثناء بعض المخاطر الصغيرة للحساسية، خاصة مع أي شخص لديه حساسية من عشبة الرجيد.

 
- اللبان 
يعتبر اللبان مفيدًا في علاج الاكتئاب والقلق؛ لأنه يوفر طاقةمهدئة، بالإضافة إلى أسس روحية. في العلاج بالروائح، يساعداللبان في تعميق التأمل وتهدئة العقل، مما يساعد أن يخفف من مشاكل مثل؛ التوتر المزمن. 
تم خلطه مع زيوت البرغموت والخزامى بنسبة 1: 1 في تدليك اليدين بالرائحة، وقد وجد أن اللبان له تأثير إيجابي على الألم والاكتئاب لدى مرضى المسنين المصابين بالسرطان في دراسة أجرتها جامعة Keimyung في كوريا 

 

 


البرغموت (الحمضيات البرغميا)
يوجد البرغموت بشكل شائع في شاي إيرل جراي ، وغالبًا ما يستخدم لعلاج الاكتئاب عن طريق توفير الطاقة ؛ ومع ذلك ، يمكن أن يساعد أيضًا في علاج الأرق والحث على الاسترخاء، وتقليل الانفعالات،
يتكون الزيت العطري المخلوط من زيوت اللافندر والبرغموت.
يعتبر البرغموت آمنًا بشكل عام ، ولكنه حساس للضوء ، مما يعني أنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بحروق الشمس والطفح الجلدي؛ من الأفضل تجنب الاستخدام خلال 12 ساعة من التعرض للشمس.

 
 كيف تستعمل الزيوت العطرية

 
يمكن استخدام الزيوت الأساسية  بثلاث طرق مختلفة:
 العلاج بالروائح أو الابتلاع أو الموضعي.
عندما يتم استنشاق رائحة الزيت العطري ، تدخل الجزيئات في تجاويف الأنف،وتحفز إطلاق استجابة عقلية في الجهاز الحوفي للدماغ، تنظم هذه المنشطات الإجهاد أو الاستجابات المهدئة ، مثل معدل ضربات القلب وأنماط التنفس وإنتاج الهرمونات وضغط الدم. يمكن الحصول على العلاج بالروائح عن طريق مثل الاستنشاق المباشر ، أو بخار الماء الساخن ، أو المرذاذ أو المرطب ، أو المروحة ، أو التهوية ، أو العطور ، أو الكولونيا ، أو - أحد الأشياء المفضلة لدي - من خلال ناشرات الروائح.

 
 يمكن تناول العديد من الزيوت العطرية عن طريق الفم ؛ ومع ذلك ، فمن الأهمية بمكان التأكد من أن الزيوت التي تستخدمها آمنة ونقية. قد يتم تخفيف أو خلط العديد من الزيوت الموجودة في السوق بمواد تركيبية غير آمنة للابتلاع.

 
 تشير التقارير إلى أن الطريقة الأكثر فعالية لاستهلاكها هي إضافة قطرة من الزيت في كوب من الماء أو في ملعقة صغيرة من العسل، تشمل خيارات الاستخدام الشفوي الأخرى الكبسولات وإضافة قطرة أو قطرتين إلى مشروبك المفضل.

 
فيما يخص التطبيق الموضعي ؛يفضل الكثيرون الاستخدامات الموضعية للزيوت الأساسية، التطبيق الموضعي؛ هو عملية وضع زيت عطري على الجلد أو الشعر، أو الفم، أو الأسنان، أو الأظافر، أو الأغشية المخاطية، في الجسم. عندما تلمس الزيوت الجلد ، فإنها تخترق الجلد بسرعة.
نظرًا لكونها قوية جدًا ، فمن المهم تخفيفها ومزجها مع زيت ناقل ، مثل زيت اللوز الحلو أو الجوجوبا أو الزيتون أو الأفوكادو أو زيت جوز الهند. يمكنك تطبيق المزيج مباشرة على المنطقة المصابة ، على قيعان القدمين ، وحواف الأذنين ، باستخدام الكمادات ، في الحمامات أو من خلال التدليك.

 
الاحتياطات
لا تبتلع أبدًا أي زيوت عطرية أو تستخدمه غير مخفف على الجلد بدون تدريب مناسب أو إشراف طبي.
.