الجمعة 28 يونيو 2024

بعد انتشارها.. 10 نصائح تحميكِ من التعرض للسرقة

سرقة

سيدتي25-5-2021 | 20:00

سعيدة حسن

عندما يقص عليكِ أحد الأقارب أو الأصدقاء، تعرضه لحادث سرقة، فإنك لا تندهشي لأنك عانيتي ذات مرة من نفس الأمر، بعد أن أصبحت حوادث السرقة متكررة ومعتادة بشكل لافت، خاصة بعد تفشي فيروس كورونا الذي ساعد على تفاقمها نتيجة السماح بلبس الماسكات التي تخفي ملامح اللصوص.

 وفي التقرير التالي، نقدم إليكِ أهم النصائح التي تعينك على تفادي تعرضك للسرقة:

تجنب الخروج منفردة، في الأماكن الغير مزدحمة بالأشخاص ، أو الأماكن التي تشتهر بوجود المسجلين.

تجنبي المشي بسرعة، وحاولي أن تصلي إلى الأماكن التي تقصديها من خلال الشوارع الداخلية إذا كنت لا تمتلكي سيارة حتى لا يتعرض هاتفك أو محفظتك للسرقة من جانب دراجة بخارية.

حاولي ألا تعلني عن ثروتك، فلا داعي للإسراف في ارتداء مجوهرات باهظة الثمن وإظهار متعلقاتك الثمينة، قد يجذب هذا بعض الانتباه غير المرغوب فيه، ويجعلك هدفاً أكثر إغراءً للصوص.

كوني حذرة دائما من أي شخص يقود دراجة بخارية ويحاول أن يقترب منك، بل بادري بالابتعاد عنه.

عليك توخي الحذر من أي شخصين يتلازمان معا في الطريق دون أن تبدو عليهم أي صلة قرابة، غالبا ما يكون اللص مستعينا بشخص آخر حتى يشغلك؛ لينفرد هو بسرقتك، وفي الغالب هذا الشخص يحاول أن يستجدي عطفك كأن يتظاهر أن يكون مريضا، أو يعاني أمرا ما أو يحاول أن يكون لطيفا معك فيعرض بعض الخدمات دون سابق معرفة أو داعي.

حاولي ألا تركزي كل اهتمامك للمواقف المثيرة، والتي تحدث في الطريق فجأة، ففي الأغلب تكون مفتعلة لتشتيت انتباهك.

دائما ضعي في ذهنك أن اللص شخص ماكر، ويتمتع ببعض الذكاء، فكوني حذرة بصفة مستمرة.

قسمي المال الذي معكي؛ فلا تجعلي كل المال الذي تحملينه في جيب واحد أو مكان واحد، بل قسميه واجعلي كل جزء في مكان، حتى إذا تعرضتي للسرقة لا تخسري المال كله.

 لا تأخذي مبالغ كبيرة معك خلال خروجاتك.

اصطحبي مبلغاً كافياً لنفقاتك أثناء خروجك، وذلك لتجنب فقدان الكثير من الأموال، إن تعرضتي للنشل أو السرقة.

تجنبي الاحتفاظ بالأوراق الهامة أو بطاقات الائتمان دائما في محفظتك.

احتفظي دائما ببطاقة الإئتمان الخاصة بك في متناول يدك أو داخل ملابسك.

استخدمي البطاقة المدفوعة مسبقا "بطاقة المشتريات".

حاولي ألا تستقلي وسيلة مواصلات غير آمنة أو مريبة، ودققي في الأشخاص المصاحبين لك في الطريق.    

إذا كان لديك سيارة، وتقضي بها خروجاتك، فأنت لست بمأمن عن السرقة؛ لذا من الضروري عدم مسك وحمل التليفون المحمول، وأنتِ في الإشارة، مما يسهل الفرصة على السارق لنزع الهاتف سريعا.

تأكدي من قفل النوافذ والأبواب وأنت تقودي السيارة، ما دمتي على الطريق سواء وحدك أو مع أحد، لابد من غلق زجاج السيارة الغير مستخدم.

لا يجب وضع أشياء ثمينة علي الكرسي المجاور لك، مثل لاب توب أو هاتف محمول، شنطة أوراق لأنها ستعطي انطباعا للسارق أنك مستهترة، ويستغل تركيزك في القيادة ويقوم بمحاولة خطفها، لذا يمكن وضع الأشياء الثمينة الخاصة بكِ في شنطة محكمة الغلق، وضعيها في الكرسي الخلفي في المنتصف.

أخيرا لا تركني سيارتك في مكان غير معروف أو في واجهة الطريق.