الأربعاء 1 مايو 2024

حدث في 26 مايو.. اكتشاف مراكب الشمس بالأهرامات وعودة العريش للسيادة المصرية

مراكب الشمس

تحقيقات26-5-2021 | 11:31

أماني محمد

تحل اليوم 26 مايو ذكرى اكتشاف العالم والأثري كمال الملاخ لمراكب الشمس بالأهرامات والتي تعود إلى الملك خوفو صاحب الهرم الأكبر، وتعرض الآن في منطقة الأهرامات، وكذلك يوافق اليوم ذكرى عودة مدينة العريش إلى السيادة المصرية بعد انسحاب القوات الإسرائيلية منها بعد اتفاقية كامب ديفيد.

ومن أبرز هذه الأحداث:

1312 - السلطان المغولي محمد خدابنده أولجايتو يقوم بحملة عسكرية للاستيلاء على بلاد الشام، وكان أولجايتو ثامن ملوك الإلخانية، حكم بين عامي 1304 و1316 م، هو ابن حفيد هولاكو، وقد حارب المماليك إلا أنه لم يستطع أن يتغلب عليهم.

1865 - انتهاء الحرب الأهلية الأمريكية التي اشتعلت بين ولايات الشمال وولايات الجنوب سنة 1861 بانتصار الولايات الشمالية، وأدت هذه الحرب إلى مقتل ما يقرب من نصف مليون أمريكي وإنهاء الرق في الولايات المتحدة.

1882 - رئيس وزراء مصر محمود سامي البارودي يستقيل احتجاجًا على قبول الخديوي توفيق مطالب إنجلترا وفرنسا بإبعاد أحمد عرابي عن مصر.

1923 - المملكة المتحدة تقرر أن يكون شرق الأردن دولة متمتعة بالحكم الذاتي يحكمها الأمير عبد الله بن الشريف حسين بن علي تحت اسم إمارة شرق الأردن.

1937 - مصر تنضم لعصبة الأمم، هي إحدى المنظمات الدولية السابقة التي تأسست عقب مؤتمر باريس للسلام عام 1919، الذي أنهى الحرب العالمية الأولى، و وهي أوّل منظمة أمن دولية هدفت إلى الحفاظ على السلام العالمي، وكان نشوب الحرب العالمية الثانية بمثابة الدليل القاطع على فشل العصبة في مهمتها الرئيسية وحُلت عصبة الأمم وخلفتها هيئة الأمم المتحدة، التي ورثت عددًا من منظمات ووكالات العصبة.

1942 - بدء معركة عين الغزالة ضمن أحداث الحرب العالمية الثانية، في برقة، ليبيا ما بين 26 مايو و21 يونيو سنة 1942، ما بين قوات المحور، والجيش الثامن البريطاني، وانتهت بانتصار المحور، واستيلائهم على مدينة طبرق.

1954 - كمال الملاخ يكتشف مراكب الشمس بالهرم،  في 26 مايو 1954 أعلن عن اكتشاف أحد مراكب الشمس وإخراجها إلى النور بعد أن ظلت في باطن الأرض 5000 سنة. وهي من آثار الملك خوفو صاحب الهرم الأكبر، وتعرض الآن بمتحف ملحق بمنطقة أهرامات الجيزة.

1961 - إسرائيل تتخلى عن مشروعها تحويل مجرى نهر الأردن وتبدأ ضخ المياه من الجانب الشرقي لبحيرة طبريا.

1979 - عودة مدينة العريش إلى السيادة المصرية بموجب اتفاقية كامب ديفيد، وذلك بعد انسحاب القوات الإسرائيلية منها، وقد واصلت مصر فيما بعد مفاوضاتها والتحكيم الدولي حتى استرداد طابا ورفع العلم المصري عليها.

1985 - قصف القوات الجوية العراقية مدناً إيرانية ومناطق تحشد الجيش الإيراني، ردّاً على محاولة اغتيال أمير الكويت 1985.

1993 - المحكمة العليا في باكستان تعيد نواز شريف للسلطة وتتهم رئيس باكستان بتجاوز سلطاته.

2009 - الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يفتتح قاعدة عسكرية فرنسية في أبوظبي لتكون أول قاعدة عسكرية فرنسية في منطقة الخليج.

2011 - صربيا تعلن عن اعتقال القائد العسكري السابق لصرب البوسنة الجنرال راتكو ملاديتش الذي يلاحقه القضاء الدولي بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

2020 - احتجاجات وأعمال شغب في منيابولس ومناطق أخرى في الولايات المتحدة، إثر حادث مقتل جورج فلويد.

 

ومن أبرز مواليد اليوم

1946 - عزيزة راشد، ممثلة مصرية، متزوجة من المنتج المسرحي عبد القادر العايدي، ولديها منه ابنتها الممثلة أميرة العايدي ، بدأت حياتها في المسرح ودرست في معهد الفنون الجميلة عام 1968، ارتدت الحجاب في فترة من الفترات، ومن بين أعمالها مسلسل العار ومسلسل رية وسكينة.

ومن أبرز وفيات اليوم

1883 - عبد القادر الجزائري، مؤسس دولة الجزائر الحديثة وزعيم المقاومة ضد الاحتلال الفرنسي للجزائر، فكان قائدا سياسيا وعسكريا ومجاهدا عرف بمحاربته للاحتلال الفرنسي للجزائر قاد مقاومة شعبية لخمسة عشر عاما أثناء بدايات غزو فرنسا للجزائر، يعتبر مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة ورمز للمقاومة الجزائرية ضد الاستعمار والاضطهاد الفرنسي، نفي إلى دمشق حيث تفرغ للتصوف والفلسفة والكتابة والشعر وتوفي فيها يوم 26 مايو 1883.

1996 - حسام مهيب، رائد الرسوم المتحركة والخدع السينمائية والإعلانات في مصر والوطن العربي، مؤسس ورئيس قسم مراقبة الرسوم المتحركة بالتليفزيون المصري، حيث وشكل مع أخيه الفنان علي مهيب رائد الرسوم المتحركة في الوطن العربي ما اشتهر بإسم الأخوين مهيب في عالم الرسوم المتحركة والإعلان لمدة تزيد عن 35 عاماً حتى نهاية الثمانينيات.

2014 - فايزة كمال، ممثلة مصرية، قدمت خلال مسيرتها مجموعة من الأعمال الدرامية والسينمائية من بينها مسلسل الإمام الغزالي وأم الصابرين، تزوّجت من المسرحي «مراد منير»، وأنجبت ابنان هما يوسف وليلى، وتوفيت عن عمر يناهز 53 عاما.

Dr.Randa
Dr.Radwa