الأربعاء 22 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 27 مايو.. ميلاد سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة

فاتن حمامة

الهلال لايت 27-5-2021 | 11:13

أماني محمد

تحل اليوم الخميس الموافق 27 مايو ذكرى ميلاد سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، والتي أثرت السينما المصرية بمجموعة من الأعمال الهامة في تاريخ الفن في مصر مثل دعاء الكروان وإمبراطورية ميم والحرام، وكذلك من أبرز أعمالها الدرامية مسلسل ضمير أبلة حكمت.

ومن أبرز الأحداث اليوم:

1498 - البحار البرتغالي فاسكو دا غاما يصل إلى الهند مكتشفًا بذلك طريقًا بحريًا يمكن من التبادل المباشر بين أوروبا وآسيا، وكان دي جاما من أنجح مستكشفي البرتغال في عصر الاستكشاف الأوروبي وهو أول من سافر من أوروبا إلى الهند بحراً.

1679 - صدور قانون المثول في إنجلترا، وهو أمر قضائي بإحضار شخص للمثول بين يدي المحكمة.

1703 - إمبراطور روسيا بطرس الأكبر يؤسس مدينة سانت بطرسبرغ كعاصمة جديدة بعد حصوله على منفذ إلى بحر البلطيق بانتصاره في حرب الشمال العظمى.

1832 - الجيش المصري بقيادة «أحمد المونوكلي» يفتح مدينة عكا بعد حصار دام 6 أشهر أتى بعد إعلان والي مصر محمد علي باشا الحرب على والي عكا «عبد الله باشا» بحجة إيوائه 6 آلاف من المصريين الفارين من التجنيد ورفضه إرسال الأخشاب لبناء الأسطول المصري.

1905 - الأسطول الياباني يتمكن من تحطيم الأسطول الروسي في «مضيق تسوشيما» قبالة سواحل كوريا والذي يتضمن 32 طائرة حربية ويأسر بقية سفنه وذلك في ما عرف باسم معركة تسوشيما أثناء الحرب الروسية اليابانية.

1941 - الأسطول البريطاني يغرق البارجة الألمانية «بسمارك» أثناء الحرب العالمية الثانية وذلك قرب سواحل أيرلندا، وقد غرق أكثر من ألفي بحار كانوا على متنها وما زالت بقايا هذه البارجة موجودة حتى الآن على عمق خمسة كيلومترات تحت سطح البحر.

1955 - هزات أرضية وتسع ثورات بركانية في تشيلي ذهب ضحيتها آلاف الضحايا.

1971 - توقيع معاهدة الصداقة والتعاون بين مصر والاتحاد السوفيتي لمدة 15 عامًا، إلا أنها ألغيت بعد 5 سنوات من توقيعها.

2019 - نفوق آخر ذكر وحيد قرن سومطري في ماليزيا، تاركا وراءه أنثى واحدة فقط من نفس النوع النادر في الأسر، ويُقدَّر أن عدد ما تبقى من هذه الحيونات حول العالم يتراوح ما بين 30 إلى 80 حتَّى هذا التاريخ.

ومن أبرز المواليد اليوم

1923 - هنري كسنجر، سياسي أمريكي حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1973، وشغل كيسنجر منصب وزير خارجية الولايات المتحدة ومستشار الأمن القومي الأمريكي في ظل حكومة الرؤساء ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد، حصل كيسنجر على جائزة نوبل للسلام عام 1973 في ظل ظروف مثيرة للجدل.

 

1931 - فاتن حمامة، سيدة الشاشة العربية، علامة بارزة في السينما العربية حيث عاصرت عقودًا طويلة من تطور السينما المصرية وقدمت مجموعة من الأعمال الهامة في تاريخ السينما المصرية بدءا من فيملها صراع في الوادي، وتوالت أعمالها الفنية منها الأستاذة فاطمة ونهر الحب، وأيام وليالي، وإمبراطورية ميم، ولا أنام، ودعاء الكروان، والحرام، وسيدة القصر، والباب المفتوح وغيرها الكثير من الأعمال البارزة في السينما، لها ما يقارب من 94 فيلم، بدأت أولها بفيلم يوم سعيد عام 1940، وآخرها فيلم أرض الأحلام عام 1993، ولها في الدراما أيضا مسلسلين هما ضمير أبلة حكمت ووجه القمر، وتزوجت من الفنان العالمي الراحل عمر الشريف لكنهما انفصلا فيما بعد، وتوفيت فاتن حمامة في مساء يوم السبت 17 يناير 2015 عن عمر يناهز 83 عامًا بعد تعرضها لأزمة صحية.

 

ومن أبرز الوفيات اليوم

1873 - رفاعة الطهطاوي، من قادة النهضة العلمية في مصر ومنشأ مدرسة الألسن، في عهد محمد علي باشا، وتوفي عن عمر ناهز الإثنتين وسبعين سنة.

1964 - جواهر لال نهرو، رئيس وزراء الهند، حيث يعد نهرو أحد زعماء حركة الاستقلال في الهند، وأول رئيس وزراء للهند بعد الاستقلال، وشغل المنصب من 15 أغسطس 1947 حتى وفاته.

الاكثر قراءة