الخميس 16 مايو 2024

في ذكرى ميلادها.. فاتن حمامة «فيمنست» الشاشة العربية

فاتن حمامة

فن27-5-2021 | 17:27

فوزية عبيد

تحل اليوم الذكرى التسعين لميلاد سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة، والتي تركت مسيرة فنية ستظل خالدة في أذهان الجمهور على مر العصور.

قدمت فاتن حمامة نموذجًا مشرفًا للمرأة المصرية في أفلامها سواء العاملة أو الفلاحة أو المصلحة الاجتماعية؛ وحملت هموم المرأة المصرية ودافعت عن قضاياها، ورفعت لواء النسوية في العديد من الأفلام؛ أبرزها أفلامها مع المخرج هنري بركات.

وتستعرض "دار الهلال"، في السطور التالية، أبرز أفلام فاتن حمامة التي حملت أفكار النسوية:

1- الباب المفتوح 

يعتبر الباب المفتوح من أول الأفلام التي رسخت لفكرة النسوية في مصر، ويدور الفيلم حول "ليلى" والتي جسدت شخصيتها الفنانة فاتن حمامة، وهي فتاة تصارع من أجل إيجاد ذاتها في مجتمع ذكوري ينظر للمرأة نظرة متدنية، وكل هدفه إخضاعها للرجل سواء أبيها أو أخيها أو زوجها؛ فهو مجتمع لا يفكر غير في العادات والتقاليد البائدة. 

وتجد ليلى نفسها بين عادات المجتمع الذي يريد أن يصنع منها إنسانا بلا روح، وبين شخصيتها التي تبحث عن الحرية.

والفيلم من بطولة فاتن حمامة وصالح سليم وحسن يوسف، وقصة الكاتبة لطيفة الزيات وإخراج هنري بركات.

2- فيلم دعاء الكروان 

خرجت الفنانة فاتن حمامة في فيلم دعاء الكروان من عباءة المرأة الصعيدية التي تتسم بالخضوع والضعف، وقررت الثأر لشقيقتها بعد أن قتلها خالها أمام عينيها إثر اعتداء مهندس الري التي كانت تعمل عنده عليها؛ فتلتحق للعمل كخادمة في منزله بعد شقيقتها، ثم تبدأ في تنفيذ خطتها للانتقام منه. 

والفيلم من بطولة فاتن حمامة، أحمد مظهر، زهرة العلا، أمينة رزق، وإخراج بركات.

3- ولا عزاء للسيدات 


تناول هذا الفيلم قضية صعوبة حصول المرأة على الطلاق إلا بعد موافقة الزوج، ومعاناتها داخل المجتمع الذي تعيش فيه بعد حصولها على لقب "مطلقة"، كما ناقش قانون الأحوال الشخصية القديم وما أسفر عنه من أضرار كثيرة للمرأة.

وتطرق الفيلم كذلك إلى النظرة الرجعية لملابس المرأة، والتي يستخدمها الكثير من الناس في الحكم على أخلاقها وسلوكها.

وقدمت فاتن حمامة في الفيلم دور "راوية"، والتي قررت الانفصال عن زوجها بعد زيادة المشاكل بينهما، وذهبت للعيش في بيت والدها برفقة ابنتها، وتبدأ رحلتها في البحث عن عمل من أجل تحقيق ذاتها، ويقرر طليقها العودة إليها مرة أخرى وبعد رفضها، يبدأ في ترويج الشائعات عنها معلنا بأن الطلاق كان نتيجة سوء سلوكها ليبتعد الجميع عنها.

والفيلم من بطولة فاتن حمامة، عزت العلايلي، جميل راتب، ومن تأليف كاتيا ثابت، وإخراج هنري بركات. 

4- فيلم أفواه وأرانب 
 

رصد الفيلم قضية من أبرز قضايا المرأة الشائكة، والتي تعاني منها على مر العصور، وهي محاولة الأهل إجبار ابنتهم على الزواج من شخص غني حتى إذا كان غير مناسبًا لها.

وتقدم فاتن حمامة في الفيلم دور "نعمة"، وتتمرد على عائلتها وترفض الزيجة التي تعتبرها بمثابة بيع وشراء، وتهرب إلى المنصورة.

وتلتقي سيدة الشاشة العربية بالفنان محمود ياسين، وتنشأ بينهما قصة حب تقودنا للدخول في قضية أخرى وهي صراع الطبقات، والتي يحاربها محمود ياسين ويتمسك بحبه لفاتن حمامة.

والفيلم من بطولة فاتن حمامة، محمود ياسين، فريد شوقي، تأليف سمير عبد العظيم، وإخراج بركات.