الجمعة 27 سبتمبر 2024

الخارجية الأمريكية: الصين تواصل تقويض المؤسسات الديمقراطية في هونج كونج

وزيرالخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن

عرب وعالم27-5-2021 | 20:52

دار الهلال

 اتھم وزیر الخارجیة الأمریكي أنتوني بلینكن ،الصین بمواصلة "تقویض" المؤسسات الدیمقراطیة في ھونج كونجج وحرمان "سكانھا من الحقوق التي كفلتھا جمھوریة الصین الشعبیة نفسھا".

وأضاف بلینكن ،في بیان اليوم الخميس، بمناسبة تمریر المجلس التشریعي لھونج كونج مجموعة من الإجراءات الجدیدة حول تكوین المجلس ولجنة الانتخابات أن "تمریر تلك الإجراءات یقید "بشدة" الحقوق التي یتمتع بھا سكان ھونج كونج ، وشدد على أن "انخفاض التمثیل الانتخابي لسكان ھونج كونج لن یؤدي إلى تعزیز الاستقرار السیاسي والاجتماعي طویل الأمد لھا".

وجدد الدعوة" لجمھوریة الصین الشعبیة وسلطات ھونج كونج إلى السماح بسماع أصوات جمیع سكان ھونج كونج" كما دعا أیضا إلى الإفراج عن جمیع المتھمین بموجب قانون الأمن القومي والقوانین الأخرى.

وقال إن الولایات المتحدة "تقف متحدة مع حلفائنا وشركائنا في التحدث علنا عن الحقوق الإنسانیة والحریات الأساسیة التي یكفلھا الشعب في ھونج كونج بموجب الإعلان الصیني البریطاني المشترك والقانون الأساسي".

یذكر ان اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصیني تبنت في 30 مارس الماضي الملحقین الأول والثاني المعدلین للقانون الأساسي لمنطقة ھونج كونج والمتعلقین بأسالیب اختیار الرئیس التنفیذي لمنطقة ھونج كونج وتشكیل المجلس التشریعي.

ومن المتوقع أن تجري ھونج كونج انتخابات لجنة الانتخابات والمجلس التشریعي في 19 سبتمبر و19 دیسمبر من العام الجاري على التوالي وانتخاب الرئیس التنفیذي في 27 مارس 2022).