الإثنين 27 مايو 2024

الشركة الوطنية بنيجيريا تتفاوض لشراء حصة بمصفاة نفط أغنى رجل بافريقيا

مصفاة نفط

اقتصاد27-5-2021 | 21:37

سناء مصطفي

كشفت اليوم الخميس شركة النفط الوطنية النيجيرية التابعة للدولة عن بدء مفاوضات لشراء حصة أقلية في مصفاة نفط عملاقة يقيمها أغنى رجل في أفريقيا.

وقال المتحدث باسم شركة النفط الوطنية القول انه تقرر إجراء محادثات حول شراء حصة في مصفاة النفط التي تبنيها شركة دانجوت جروب التابعة للملياردير أليكو دانجوت خارج مدينة لاجوس النيجيرية بطاقة تكريرية قدرها 650 ألف برميل يوميا.

ورفض المتحدث باسم الشركة تقديم المزيد من المعلومات، مشيرا إلى سرية الاتفاق، وفقا لوكالة بلومبرج للأنباء.

وتراهن حكومة نيجيريا على المصفاة ، المنتظر اكتمال بنائها خلال العام الحالي، لتقليل اعتماد البلاد بشكل كبير على منتجات الوقود المستوردة.

وتعتبر المصفاة جزءًا من مجمع بتروكيماويات قيمته 15 مليار دولار يضم أيضًا وحدة لمعالجة الغاز وأكبر مصنع للأمونيا في العالم.

كما أعلنت شركة النفط المكسيكية المملوكة للدولة بيمكس أنها تعتزم الاستحواذ على مصفاة نفط دير بارك بالقرب من مدينة هوستون بولاية تكساس الأمريكية.. وقالت بيمكس مساء الاثنين أنها ستستحوذ على الحصة المتبقية من أسهم دير بارك وتبلغ 50% من شركة شل البريطانية للنفط مقابل أقل من 600 مليون دولار. وقالت بيمكس في بيان "الآن حكومة المكسيك من خلال بيمكس قررت الاستحواذ على حصة شل لكي تمتلك مصفاة دير بارك بالكامل، والتي تمتلك الموارد الكافية لاتمام الاستحواذ دون الحاجة إلى اقتراض".

يذكر أن المكسيك وهي دولة منتجة للنفط للخام تعتمد على الاستيراد لتوفير أغلب احتياجاتها من البنزين بسبب قلة الاستثمارات لتوفير المصافي الحديثة" و قال أندريس مانويل لوبيز أوبرادور رئيس المكسيك في خطاب الاثنين الماضي إنه مع شراء المصفاة في تكساس ستحقق المكسيك الاكتفاء الذاتي من البنزين ومنتجات الديزل عام 2023 وفي حالة موافقة السلطات الأمريكية المعنية من المتوقع استكمال الصفقة خلال الربع الأخير من العام الحالي.