الثلاثاء 30 ابريل 2024

التضامن × أسبوع.. إطلاق مبادرة «بر الأمان» للصيادين.. والهلال الأحمر يدعم قطاع غزة

وزارة التضامن الإجتماعي

تحقيقات28-5-2021 | 14:49

محمود بطيخ

شهدت وزارة التضامن الاجتماعي العديد من الأنشطة خلال الأسبوع الماضي، سواء على الصعيد المحلي، كتقديم الخدمات للمواطنين، مثل مبادرة «بر الأمان»، أو على الصعيد الدولي، من خلال تقديم المساعدات لقطاع غزة لإعادة الإعمار بعد وقف إطلاق النار من الجانبين الفلسطيني، والإسرائيلي.

الهلال الأحمر المصري يزور قطاع غزة.. ويقدم الدعم لـنظيره الفلسطيني
بتوجيهات من نائب رئيس الهلال الأحمر المصري نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، قام وفد من الهلال الأحمر المصري يترأسه الدكتور رامي الناظر المدير التنفيذي لجمعية الهلال الأحمر المصري بزيارة رسمية لمدة يومين إلى الهلال الأحمر الفلسطيني في قطاع غزة، ويأتى ذلك استمرارًا لدعم الجهود المصرية تجاه الأشقاء الفلسطينيين.

 وتهدف الزيارة لتقديم العون والمساعدة في مختلف المجالات وتعزيز التعاون والتواصل وتنسيق العمل من خلال عمل زيارات ميدانية ،وذلك لتحديد الاحتياجات العاجلة والأساسية للأشقاء الفلسطينيين، والتأكيد على الدور القيادي الذي تقوم به جمهورية مصر العربية في دعم الجهود الإنسانية وتقديم المعونات للأشقاء الفلسطينيين.

وشهدت الزيارة لقاء رئيس الهلال الأحمر الفلسطيني د. يونس الخطيب من أجل تعزيز التعاون المشترك بين الجمعيتين والدور المحوري الذي تقوم به الجمعيتان في الاستجابة للاحتياجات الأساسية الإنسانية للمتضررين من الأشقاء الفلسطينيين جراء الاحداث الأخيرة في قطاع غزة، بالإضافة إلي لقاء المسؤولين القائمين على مختلف البرامج من أقسام الاستجابة للكوارث والاسعاف والصحة والبرامج والمشروعات والشباب والتطوع والعلاقات العامة.

كما قام وفد الهلال الأحمر المصري بزيارة بعض فروع الهلال الأحمر الفلسطيني والتعرف على الأنشطة التي يقوم بتقديمها للمجتمع، كما تم مرافقة الهلال الأحمر الفلسطيني في زيارة ميدانية لمجموعة من المناطق التي تضررت من الأحداث والوقوف على الاحتياجات الأساسية والإنسانية العاجلة.


مبادرة «بر الأمان» تغطي 42 ألف صياد على مستوى الجمهورية 
في إطار تكليفات القيادة السياسية بتقديم كافة أوجه الدعم والتمكين والحماية الاجتماعية لهم ،أطلقت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي اليوم الخميس من محافظة الفيوم المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية "بر أمان" لحماية ودعم صغار الصيادين، وذلك بالتعاون مع صندوق "تحيا مصر" والهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، حيث تغطي المبادرة الرئاسية 42 ألف صياد.


جاء ذلك بمشاركة الدكتور أحمد  الأنصاري محافظ الفيوم وشادي سالم رئيس قطاع المشروعات بصندوق "تحيا مصر" والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة وخالد عجاج رئيس الإدارة المركزية لشئون المناطق بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية.


وشهدت وزيرة التضامن الاجتماعي، خلال الفعاليات، تسليم 236 صيادا ببحيرة الريان بِدَّل واقية والشِبَاك وغيرها من المعدات اللازمة للصيد، وذلك في إطار المرحلة الأولى التي تغطي 10704 صياد.


واستهلت الفعاليات بعرض فيلم تسجيلي عن الصعوبات والتحديات التي تواجه صغار الصيادين ودور وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع صندوق "تحيا مصر" والهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية والجمعيات التعاونية لصائدي الأسماك في تعزيز قدراتهم على العمل بأمان في مهنة تعد من أعرق المهن في مصر والتي توفر فرص عمل لآلاف المصريين التي تعمل الدولة على مد مظلة الحماية الاجتماعية لهم ولأسرهم وتقديم مختلف سبل الدعم والحماية والتمكين لهم.


كما سلمت وزيرتي التضامن الاجتماعي والبيئة ومحافظ الفيوم ورئيس قطاع المشروعات بصندوق "تحيا مصر" ورئيس الإدارة المركزية لشئون المناطق بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية مجموعة من الصيادين أدوات الصيد والشباك.

 

القباج تشارك في المؤتمر السنوى الـ 27 لمنتدى البحوث الاقتصادية 
شاركت السيدة نيڤين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي عبر تقنية الڤيديو كونفرنس في أعمال المؤتمر السنوي الـ ٢٧ لمنتدى البحوث الاقتصادية تحت عنوان "أهداف التنمية في منطقة الشرق الأوسط  من المرونة إلى التغيير في أعقاب أزمة "كوڤيد –19".

 

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، في كلمتها التي ألقتها في الجلسة العامة للمؤتمر حول" الحماية الاجتماعية والدمج وعدم المساواة"، أن الأزمات الاقتصادية يقع تأثيرها بشكل كبير على مستوى معيشة بعض الفئات الأولى بالحماية والرعاية وبصفة خاصة التي تأثرت سلباً في مصادر دخلها مثل العمالة غير المنتظمة والنساء أصحاب المشروعات متناهية الصغر، ولذلك أولت الدولة المصرية إجراءات حماية اجتماعية عاجلة لتلك الفئات المتأثرة بتداعيات أزمة "كوڤيد –19".

 

وأكَّدت القباج أن برنامج الاصلاح الاقتصادي الذي بدأت مصر في تنفيذه منذ عام 2015 كان له أثراً كبيراً في تَحمُّل التَبِعات الاقتصادية والاجتماعية لأزمة كوفيد-19 قدرتها على استعادة الاستقرار الاقتصادي بشكل تدريجي ، وتمت الإفادة بأن الحكومة المصرية قامت بتخصيص مبلغ ١٠٠ مليون جنيه للتقليل من الآثار المترتبة على ازمة كورونا، والتي تركزت معظمها في دعم قطاعات السياحة والصناعة والزراعة وخفض سعر الفائدة وإتاحة فترة سماح أطول لسداد القروض.

 

وأوضحت القباج أن  الوزارة  توسعت في تقديم المساعدات الاجتماعية، حيث تم إضافة حوالي ٤١١ ألف أسرة لبرنامج  الدعم النقدي " تكافل وكرامة" منهم ٥٨٪من السيدات و٦٨٪من المقيمين في المناطق الريفية و١٣٪ من كبار السن و٤٥٪من ذوي الاعاقة و٩٪من النساء المعيلات، كما قدمت الوزارة وجبات لما يقرب من ٣,٨ مليون أسرة بها نساء حوامل أو أطفال أقل من عامين لتحسين مستويات التغذية. 

إطلاق المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية لحماية ودعم الصيادين «بر أمان» بالتعاون مع "تحيا مصر"
أطلقت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي أمس الخميس، من محافظة الفيوم المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية "بر أمان" لحماية ودعم صغار الصيادين، وذلك بالتعاون مع صندوق "تحيا مصر" والهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، تنفيذاً لتكليفات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقديم كافة أوجه الدعم والتمكين والحماية الاجتماعية لفئات الصيادين ولكافة فئات العمالة غير المنتظمة كافة.

 

وشارك في فعاليات الإطلاق الدكتور أحمد  الأنصاري محافظ الفيوم وشادي سالم رئيس قطاع المشروعات بصندوق "تحيا مصر" والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والدكتور صلاح مصيلحى رئيس الهيئة العامة لتنمية الثورة السمكية.

 

وشهدت وزيرة التضامن الاجتماعي تسليم الدفعة الأولى من بِدَّل الغطس لحماية الصيادين وشِبَاك وغيرها من المعدات اللازمة للصيد، هذا بالإضافة إلى التوسع في توفير منح وقروض مُيَّسرة للصيادين وزوجاتهم لعمل مشروعات متناهية الصِغَر لتأمين الوفاء باحتياجاتهم الأساسية في أثناء فترات التعطل أو فترات وقف صيد "الذريعة"، هذا بالإضافة إلى جهود وزارة التضامن لتغطية الصيادين بخدمات التأمين الصحي بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان.

 

التدخل السريع تعامل مع ٢٩٣حالة وبلاغًا خلال الشهر الجاري
تعاملت فرق التدخل السريع التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي بمحافظات الجمهورية مع عدد ٢٩٣حالة وبلاغًا خلال الشهر الجاري، حيث وجهت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بسرعة التعامل مع الحالات وفحص البلاغات الواردة.

 

وتضمنت الحالات (مواطنين بلا مأوى وحالات إنسانية ) على مستوى الجمهورية ليرتفع عدد الحالات التي تعامل معها الفريق منذ انطلاقه في عام  ٢٠١٤ إلى ١٦٥١٥ بلاغًا . 

 

وتنوعت الخدمات والتدخلات المقدمة ما بين إيداع عدد (17) حالة فى مراحل عمرية مختلفة داخل مؤسسات الرعاية الاجتماعية على مستوي الجمهورية لتلقي كافة أوجه الرعاية الاجتماعية، وإعادة تأهيلهم ودمجهم بالمجتمع مرة أخرى. 

 

كما تم إيداع عدد (5) حالات بمستشفيات وزارة الصحة لتلقي كافة أوجه الرعاية الصحية بالتنسيق مع منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة.

 

وتم تقديم مساعدات مادية، وعينية  لعدد (15) حالة من خلال التنسيق مع الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني، كما تم إقناع الحالات التى رفضت الانتقال لمؤسسات الرعاية الاجتماعية بالتوجه للوحدات الاجتماعية التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي على مستوى الجمهورية للحصول على كافة الخدمات.

 

إطلاق مسابقة "جائزة التنوير والوعي" لأفضل ٣ أعمال درامية في رمضان تناولت قضايا مجتمعية
إيمانًا من وزارة التضامن الاجتماعي بأهمية تأثير القوى الناعمة في توعية المجتمع بمختلف شرائحه المجتمعية، وجهت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بإطلاق مسابقة "جائزة التنوير والوعي" لاختيار أفضل ٣ أعمال درامية في رمضان ٢٠٢١ تناولت قضايا الأسرة والمجتمع، وقضايا الأشخاص ذوى الاعاقة ودمجهم في المجتمع، وتعزيز قيم المواطنة واحترام التنوع الحضاري المصري.

 

وقام برنامج "وعي" التابع لوزارة التضامن الاجتماعي بتشكيل لجنة فنية من المتخصصين والنقاد وخبراء منظمة الأمم المتحدة للأطفال "يونيسيف" فى مجال الدراما لاختيار أسماء المسلسلات كمرحلة أولى، وضمت اللجنة السينارست الكبير عاطف بشاى، والمخرج المخضرم محمد فاضل، والدكتورة سناء هاشم أستاذ السيناريو بمعهد السينما، والنقاد الكبار الأستاذة ماجدة موريس والأستاذ مجدى الطيب والكاتبة الصحفية الأستاذة فاطمة شعراوي، كما ضمت اللجنة أعضاء من منظمة يونيسيف الأستاذ صلاح حنفي والأستاذة ألفة طنطاوى.

Dr.Randa
Dr.Radwa