السبت 4 مايو 2024

مسئول بـ«الزراعة»: تطوير منظومة الري تقلل العمالة وتزيد ربح الفلاح

الري الحديث

أخبار28-5-2021 | 16:15

محمود بطيخ

قال الدكتور سعيد حماد، رئيس جهاز تحسين الأراضي بوزارة الزراعة، إن تطوير منظومة الري في مصر من المشروعات الهامة التي ستزيد من إنتاج المحاصيل، وتقلل من العمالة، التي كانت تستهلكها عملية الري التقليدية، مشيرًا إلى أن ذلك سيعود بالنفع على الفلاح، حيث سيتمكن من زيادة الربح، من خلال تلك المنظومة التي تشرع الدولة في تنفيذها بأنحاء الجمهورية.

 

وأضاف سعيد فى تصريحات لـ«دار الهلال»، أن الدولة تساعد الفلاح في تطبيق تلك المنظومة من خلال، إعطاءه قروض بفوائد بسيطة لا تتخطى 3%، ولمدة 10 سنوات، عن طريق البنك الزراعي، مؤكدًا أن الفلاح بإمكانه التعاقد مع الشركات المتعاقدة معها وزارة الزراعة، أو بإمكانه التعاقد مع شركة خاصة عن طريق القرض الممنوح.

 

وتابع: المنظومة الحدية بمقدورها توفير مياه النيل، وتقليل نسبة الفقر المائي التي تصل إلى 20 مليار متر مكعب، مفيدًا أن منظومة الري الحديث ترفع من كفاءة الأراضي الزراعية كذلك.

 

وفيما يخص تطوير الأراضي القديمة، أوضح رئيس جهاز تحسين الأراضي، أن وزارة الزراعة ستطرح بالأيام القادمة، عقود تنافسية، للشركات التي بإمكانها التطوير، موضحًا أن السعر التقديري هو 15 ألف لمنظومة التنقيط للفدان، و20 ألف جنيه للري عن طريق الرش، مع إمكانية تغير السعر.

 

 وأكد أن المرحلة الثانية من عملية التطوير والتي تستهدف الأراضي الزراعية القديمة، ستبدأ بمحافظة القليوبية، وبني سويف، حيث ستعمل علي الأولي وزارة الري، والثانية وزارة الزراعة، من خلال التطوير للري الحديث، موضحًا أن عملية التطوير على كامل الأراضي ستستمر لمدة 4 سنوات تقريبًا، أما تطوير المرحلة الأولي المستهدف فيها تطوير منظومة الري للمليون فدان، فسوف يتم تسليمها في 30 يونيو تقريبًا.

Dr.Randa
Dr.Radwa