الجمعة 10 مايو 2024

ما فائدة إنشاء منطقة لوجيستية مصرية فى جيبوتي؟ خبراء يجيبون

الرئيس السيسي مع نظيره الجيبوتي

تحقيقات28-5-2021 | 23:50

محمد عاشور

كان قدماء المصريين أول من أقام علاقات مع دولة جيبوتي، إذ أن أول بعثة مصرية بحرية إليها كانت في الألف الثالث ق.م. خلال حكم فرعون مصر بيبي الأول، واستمكالا لما بدأه قدماء المصريين قرر الرئيس السيسي إنشاء منطقة لوجيستية مصرية قفي جيبوتي، نظرا لأهميتها المتعددة نتيجة موقعها الجغرافي.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، في المؤتمر الصحفي المشترك مع إسماعيل عمر جيلة رئيس جمهورية جيبوتي، إنه تم الاتفاق على أهمية العمل المشترك نحو توفير الدعم اللازم لزيادة الاستثمارات المصرية في جيبوتي، وإتاحة المجال أمام الشركات المصرية للمساهمة في مشروعات البنية التحتية، مضيفا أنه تم الاتفاق على تيسير نفاذ المزيد من الصادرات المصرية إلى السوق الجيبوتية والمضي قدمًا بافتتاح فرع لبنك مصر في جيبوتي.

وأكد السيسي، على أنه تم الاتفاق على أهمية الإسراع بالإجراءات الخاصة بإنشاء المنطقة اللوجستية المصرية في جيبوتي خلال الفترة المقبلة لتيسير تصدير مختلف البضائع المصرية، بالإضافة إلى تعزيز التعاون في القطاعات ذات الأولوية، خاصةً في مجال النقل وربط الموانئ، ومجال الصحة.

وأوضح خبراء أهمية جيبوتي خاصة في التطورات الأخيرة التي تشهدها منطقة القرن الأفريقي، حيث أهميتها في ملف أمن البحر الأحمر،كما أن آليات تنفيذ المنطقة اللوجيستية مرهونة ببروتوكولات موقعة بين البلدين.  

الأهمية الاستراتيجية
وقال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة إن تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي في إطار الزيارة التي قام بها لدولة جيبوتي فيما يخص إنشاء منطقة لوجيستية مصرية في جيبوتي خلال الفترة القادمة مهمة جدا؛ نظرا لأهمية جيبوتي السياسية والاستراتيجية والأمنية بحكم موقعها الجغرافي، الذي يمنحها درجة كبيرة من الأهمية الاستراتيجية.

تقوية العلاقات
وأضاف أستاذ العلوم السياسية، في تصريحاته لـ" دار الهلال "، أن مصر تتجه نحو تقوية علاقاتها مع جيبوتي وعلى مختلف المستويات تحت قيادة الرئيس السيسي، حيث الناحية الاقتصادية والتبادل التجاري، والاستعانة بالقدرات المصرية في البنية التحتية والعديد من المجالات للتعاون بين الدولتين.

تدعيم التعاون
وأوضح بدر الدين، أن أهمية جيبوتي الكبيرة تؤثر على التطورات الحادثة في منطقة القرن الأفريقي، لافتا أن لجيبوتي أهمية كبيرة في ملف أمن البحر الأحمر نظرا لموقعها الجغرافي، مؤكدا أن كلها عوامل مهمة توضح أهمية دولة جيبوتي الشقيقة الكبيرة، وأن هذا وراء إدلاء الرئيس السيسي بهذه التصريحات التي تهدف إلى تدعيم التعاون المشترك بين مصر وجيبوتي في مختلف المجالات والمستويات.

خطوة متقدمة
وقالت الدكتورة أماني الطويل، مديرة الوحدة الأفريقية بمركز الأهرام للدراسات السياسية، إن تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن إنشاء منطقة لوجستية مصرية في دولة جيبوتي خطوة متقدمة نحو علاقات مصر الإقليمية ودعمها في كل دول القرن الأفريقي خاصة وأنها خطوة مؤثرة اقتصاديا وقد تكون أيضا مؤثرة عسكريا، لافتة أنها تصب في المصالح المصرية.


وأضافت مديرة الوحدة الأفريقية بمركز الأهرام للدراسات السياسية، أن آليات تنفيذ المنطقة اللوجيستية في جيبوتي ستكون مسألة مرهونة بوزارة الاقتصاد، ووزارة التجارة، وعلى البروتوكولات الموقعة مع الدولة.

 

Dr.Radwa
Egypt Air