السبت 15 يونيو 2024

وزير الخارجية الجزائري: وضع آخر الترتيبات لفتح المعبر الحدودي الدبداب-غدامس مع ليبيا

وزير الخارجية الجزائري

عرب وعالم29-5-2021 | 13:32

دار الهلال

كشف وزير الشؤون الخارجية الجزائري صبري بوقدوم ، اليوم السبت ، عن أن بلاده بصدد وضع الترتيبات اللوجستية والفنية الأخيرة لفتح المعبر الحدودي الدبداب-غدامس بالتنسيق مع الجانب الليبي، تنفيذا لتعليمات الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

وقال بوقدوم - في كلمته خلال المنتدى الاقتصادي الجزائري الليبي الذي افتتح اليوم بأحد فنادق العاصمة الجزائرية - إن الجانبين يعكفان على استكمال المحادثات النهائية لإعادة فتح الخط البحري الرابط بين طرابلس والجزائر العاصمة لنقل السلع والبضائع.

وأكد أن طموح الجزائر في الشراكة الاقتصادية المنشودة مع ليبيا أكبر من أن يقتصر على زيادة المبادلات التجارية، وإنما يتعداه إلى تشجيع تدفق الاستثمارات المباشرة المتبادلة، وإنشاء الشراكات المختلطة، والاشتراك في رأس مال المؤسسات، وغير ذلك من الآليات الكفيلة بالاستغلال الأمثل لفرص التعاون الكبيرة بين البلدين.

ولفت الوزير الجزائري إلى أنه "من أجل تحقيق هذا المسعى الاستراتيجي اتخذت السلطات الجزائرية مجموعة من القرارات والتدابير الكفيلة بتوفير الإطار المؤسساتي والقانوني، بما يمكن الاقتصاديين ورجال الأعمال الجزائريين والليبيين من إطلاق مشاريع تعاون وشراكات ترتقي إلى مستوى المؤهلات الكبيرة التي يتمتع بها اقتصاد البلدين".

يذكر أن المنتدى الاقتصادي الجزائري-الليبي افتتح اليوم بمشاركة حوالي 400 اقتصادي من البلدين، بحضور وزير الشؤون الخارجية الجزائري صبري بوقدوم ووزير التجارة الجزائري كمال رزيق، ووزير الاقتصاد والتجارة الليبي محمد الحويج.

ويهدف المنتدى الذي يشارك فيه نحو 150 رجل أعمال من ليبيا، و250 رجل أعمال من الجزائر، يمثلون مختلف القطاعات الاقتصادية، إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الجزائر وليبيا وبحث فرص الشراكات الثنائية المتاحة.