السبت 1 يونيو 2024

نائب رئيس شعبة المستوردين بالقاهرة: التسجيل الجمركى المسبق فى مرحلة التجارب

سيد النواوي

أخبار29-5-2021 | 22:28

محمود بطيخ

قال سيد النواوي، نائب رئيس شعبة المستوردين بالغرفة القاهرة التجارية، إن التسجيل الجمركي المسبق "ACI"، لا يزال في الطور التجريبي، موضحًا أن بعض الشركات بدأت التسجيل عليه والبعض الآخر لا يزال يحاول ذلك من خلال تجهيز الأوراق لتقديمه.

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن عدد الشركات التي سجلت في النظام 400 شركة، موضحًا أن عدد الشركات المستوردة في مصر بالآلاف، حيث أن الرقم المذكور يعد رقم صغير جدًا.

 

وأوضح، نائب رئيس شعبة المستوردين بالغرفة القاهرة التجارية، أن النظام الجديد في حالة كان سيضمن الراحة للمستوردين، والمستخلصين، و يريح من البيروقراطية "الروتين الوظيفي"، سيكون نظام جيد جدًا، مشيرًا إلى أن ذلك لن يزود نسبة الاستيراد في مصر.

 

وأكد النواوي، أن الكثير من المستوردين توقفوا عن الاستيراد، مشيرًا إلى أن ذلك ليس له علاقة بنظام التسجيل الجمركي، ولكن البداية حينما تم تحديد، سعر البطاقة الاستيرادية حيث يدفع لها تأمين 200 ألف جنيه وشركات أخرى 50 ألف وأخرى تصل إلى مليون، رغم أن التأمين كان يدفع لها من 5000 جنيه، وبعض المستوردين لم يتمكنوا من المواصلة فتوقفوا عن الاستيراد.

 

وأشار نائب رئيس شعبة المستوردين، أن المستوردين لا يوجد أمامهم حل آخر للاستيراد غير التسجيل على الـ"ACI"، حيث أنه نظام وضعته الحكومة لا يمكن رفضه.

 

وأكد أن لا يعرف إذا ما كان التسجيل سيكون عليه رسوم أم لا، موضحًا أن الاحتمال الأكبر أن يكون عليه رسوم، مضحًا أن الحكومة لم تجتمع بالمستوردين، ولم تبحث النظام الجديد مع الغرفة التجارية، ولم تطرحه على المجتمع المدني.

 

وأوضح أن النظام الجديد لن يضر الاقتصاد المصري، مفيدًا أن عملية الاستيراد معروفة أمام الجميع، ولا يوجد ما تخفيه الدولة، مؤكدًا أن النظام يمكن أن تكون من صنعته شركة أجنبية، ولكن من تديره شركة مصرية مما يحافظ على سرية المعلومات المتعلقة بالاقتصاد المصري، مشيرًا إلى أن الحكومة لا تغفل عن أي شيء يمكن أن يضر بالاقتصاد المصري.