الأحد 16 يونيو 2024

الديمقراطيون يطالبون بالتحقيق في علاقة ترامب بروسيا

10-5-2017 | 20:30

طالب زعيم المعارضة الديموقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الأربعاء بتولي ممثل ادعاء خاص، التحقيق الاتحادي في التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية والعلاقات المزعومة بين موسكو وحملة الرئيس دونالد ترامب للانتخابات الرئاسية.

وتأتي هذه المطالبة في أعقاب إقالة ترامب لرئيس مكتب التحقيقات الاتحادي جيمس كومي في وقت متأخر مساء الثلاثاء، وكان كومي يقود التحقيق بالمكتب في القضايا المتعلقة بالانتخابات التي أجريت عام 2016 .

وأثارت هذه الخطوة على الفور اتهامات بالتدخل السياسي، من جانب الجمهوريين، فضلا عن الديمقراطيين الذين عبروا عن استيائهم.

وقال السيناتور تشاك شومر وهو ديمقراطي من نيويورك وزعيم الفصيل اليساري في مجلس الشيوخ "اذا كان هناك وقت تستدعي فيه الظروف وجود ممثل ادعاء خاص، فهو الآن" .

وقد أوصى نائب المدعي العام رود روزنشتاين الرئيس ترامب بإقالة كومي بسبب طريقة تعامل مكتب التحقيقات الاتحادي مع التحقيق الذي أجرى في العام الماضي حول استخدام المرشحة الديمقراطية للرئاسة هيلاري كلينتون بريدا إلكترونيا خاصا أثناء عملها كوزيرة للخارجية.

وأشار شومر إلى أن روزنشتاين اتهم كومي بالحاق الضرر بنزاهة مكتب التحقيقات الاتحادي.

وقال شومر في مجلس الشيوخ "اذا كان روزنشتاين يعتقد، كما أعتقد أنا أيضا، أنه ينبغي أن يتمكن الشعب الأمريكي من الثقة في نزاهة هذا التحقيق، إذن لابد أن يعين ممثل ادعاء خاص ويبعد هذا التحقيق عن يد مكتب التحقيقات الاتحادي وبعيدا عن اليد الثقيلة للإدارة".