الثلاثاء 28 مايو 2024

مدير السيرك القومي: نحن الأفضل في إفريقيا والشرق والأوسط وعمليات التطوير مستمرة

وليد طه - مدير السيرك القومي بالعجوزة

ثقافة30-5-2021 | 11:41

أحمد البيطار

وليد طه: وزيرة الثقافة تتابع ما يدور داخل السيرك باهتمام ودعمها غير محدود

خالد جلال وعادل عبده يدعمان فكرة الخيمة المتنقلة بالمحافظات

لا يوجد فنان لم يتعرض للإصابة أثناء التدريبات لأن ألعابنا معظمها خطرة

في أزمة كورونا قدمنا عروضنا بكامل طاقتها لكن بحضور جماهيري محدود

نحاول إعادة فقرة "الترابيز" رغم خطورتها وفترات تدريبها الكبيرة

جهاز 6 أكتوبر خصص قطعة أرض لمشروع السيرك القومي 

يعتبر الفنان وليد طه، مدير السيرك القومي، أحد القامات الفنية الرفيعة في هذا المجال، حيث عمل في إدارة فرقة "تحت 18"، التابعة للبيت الفني للفنون الشعبية لمدة 15 سنة، وقبل جائحة كورونا بشهرين أصدرت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة قرارا يتوليته منصب مدير السيرك، ليبدأ رحلة جديدة وصعبة في إدارة أحد أهم الفنون الراسخة في وجدان الشعب المصري.

"دار الهلال" التقته في حوار موسع للحديث عن السيرك القومي، وسبل تطويره، وكيفية مواجهته للأزمة الناجمة عن جائحة كورونا، وغير ذلك من التفاصيل المهمة، فإلى الحوار.

 

مع بداية ظهور فيروس كورونا كيف تعاملت مع هذه الأزمة؟

مثل جميع المؤسسات تعاملنا مع بداية انتشار فيروس كورونا في شهر مارس الماضي عقب إيقاف النشاط الفني في البلاد، حيث بدأنا في خطة عمل لتطوير مقر السيرك ليكون جاهز بالشكل الأمثل بمجرد استئناف النشاط الفني والثقافي، بالفعل بدأنا في تطبيق نظام التباعد الاجتماعي في مقاعد الجماهير ووضعنا بوابة للتعقيم ونقوم بشكل دوري بتطهير وتعقيم المكان بالكامل.

كيف كان التعامل مع الأزمة بالنسبة للتدريبات؟

قمنا بتقسيم وقت التدريبات على مدار اليوم، بحيث أن كل فرقة تتدرب بشكل منفرد في توقيت محدد، وطبقنا نظام التباعد الاجتماعي داخل الحلبة لأنه من المعروف أن فقرات السيرك تظهر للجمهور بشكل منفرد وبها نسبة من التباعد.

 

ما مدة توقف نشاط السيرك منذ بداية أزمة فيروس كورونا؟

توقف السيرك في بداية أزمة كورونا بداية من 9 مارس، وتم استئناف النشاط في 2 يوليو من العام الماضي.

 

هل تم تقليل عدد الفقرات المقدمة للجمهور بعد عودة النشاط الفني والثقافي؟

عقب عودة النشاط عدنا بكامل طاقتنا وفقراتنا، لأن العمل الفني أو المنتج الفني لا يمكن أن يعود أو يقدم إلي الجمهور بنصف طاقة وهذا ينطبق على السيرك، لذلك كنّا نعمل بكامل طاقتنا، ولكن بحضور جماهيري أقل ليصل المنتج الفني كامل إلى الجمهور مع مراعاة كافة الإجراءات الاحترازية.

ما أهم الفقرات التي يأتي الجمهور خصيصًا لمشاهدتها؟

عادة الجمهور يتفاعل مع فقرات "المهرج" أو "الساحر" أو "الحيوانات" وبعض الفقرات الخطرة، ومعظم الفقرات لدينا لها جمهورها.

ما الفقرات التي توقف عرضها؟

هناك فقرات توفقت ونحاول أن نعمل على عودتها خلال الفترة المقبلة، مثل فقرة "الترابيز" وهي من الفقرات الجماعية المرهقة التي تحتاج إلى تدريب كثيف، ولمدة تتراوح بين سنة ونصف أو سنتين، ونحاول في هذه المرحلة تكوين الفريق للتدريب على فقرة الترابيز، وأي سيرك في العالم يقدم هذه الفقرة، لذلك نحاول أن تكون ضمن فقراتنا.

ماذا عن فقرات وتدريب الحيوانات؟

لم يعد لدينا تدريب حيوانات أليفة ومفترسة سوى 4 أنواع فقط مثل الثعابين والكلاب والأسود والنمور، واندثر تدريب الفيلة والقرود والدببه، ولكن من ضمن خطتنا محاولة عمل فقرة القرود والشمبانزي.

متي يتم التدريب وعمل فقرة للفيلة؟

حاولنا أن نتعاون مع حديقة الحيوان للحصول على فيلة، ولكن لم تؤتي بثمارها حتى الآن.

 

حدثنا عن كواليس تدريب الفقرات الخطرة والمخاطر التي يتعرض لها فناني السيرك؟

لا يوجد فنان في السيرك لم يتعرض للإصابة أثناء التدريب حتى المهرج يتعرض للإصابة، فمن الطبيعي أن يصاحب الفقرات بعض فنون وأكروبات السيرك مثل فناني البسكليت أو البلانصات وأي فنان آخر معرض للإصابة في أي لحظة، ويوجد دكتور مقيم داخل مستشفى السيرك يستقبل الفنانين المصابين، ودائما ما يوجد فنانين داخل المستشفى أو الجيم في مرحلة الاستشفاء، لأن السيرك مثل كرة القدم الفنان معرض فيه للإصابة في أي لحظة لأن ألعاب السيرك معظمها خطرة.

ما أخطر الفقرات؟

أخطر الفقرات هي الترابيز والحيوانات المفترسة والبلانصات، وكل الألعاب في الفقرات بها نسبة خطورة عالية.

 

هل لديكم مركز للتدريب على فنون السيرك؟

حصلنا على موافقة الجهة المختصة على إقامة مركز تدريب على فنون السيرك، وكان لدينا في الجيل الأول 20 شخص تم تدريبهم على فنون السيرك وتم تشغيلهم بنظام التعاقد ليكونوا نواة جيل جديد لفنون السيرك.

 

ما برنامج الدورات التدريبية الخاص لمتدربين فنون السيرك ؟

ننظم حاليًا دورات تدريبية غير منتظمة على فنون السيرك بحيث تكون متوافقة مع قانون الطفل، ولدينا أطفال حاليًا يتم تدريبهم على فقرات مناسبة لهم وقد اجادوا بها بشكل ملحوظ.

 

ما  شروط إلحاق المتدربين بالدورات التدريبية ؟

شروط إلتحاق الطفل بالدورات التدريبية للسيرك أن يكون من الأطفال في سن بين 6 إلي 12 سنة، ويجب أن يجتاز اختبار لجنة التقييم، وأن يكون الطفل يتمتع بتوافق عضلي عصبي ولياقة بدنية عالية وأن يكون متفوق دراسيًا.

 

ما عمليات التطوير والتحديث التي يتم اجرائها بالسيرك القومي؟

بدأنا عمليات التطوير والتحديث في السيرك على ثلاث مراحل بالنسبة للسيرك القومي بالعجوزة، المرحلة الأولى قمنا بتطوير صالة العرض وتحديث أنظمة الإضاءة والصوت، ووضع شاشة عرض لزيادة المتعة البصرية أثناء العروض. المرحلة الثانية سيتم تركيب شاشة إعلانات خارجية تحقق عائد مادي، وسيتم تأجيرها لشركة إعلانات.

المرحلة الثالثة تطوير غرف الفنانين التي لم تشهد أي تطوير منذ فترة التسعينيات، ونطور داير السيرك لحماية السيرك من مياه الامطار، بعدها سنستورد خيمة جديدة للسيرك مكونة من الجلد من ألمانيا مستوفية لكل شروط الأمان والسلامة والصحة المهنية.

 

حدثنا عن تفاصيل مشروع الخيمة المتنقلة للسيرك؟

سيتم عمل خيمة شاملة متنقلة للسيرك ستجوب كل ربوع مصر، مجهزة على أعلى مستوى وبها الكرفانات الخاصة بالفنانين ودورات المياة وسور خارجي، وتم التنسيق مع الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة والمخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي والمخرج عادل عبده رئيس البيت الفنون الشعبية والاستعراضية أن يبقى السيرك لمدة شهر كامل بكل محافظة لتصل فنون السيرك إلي جميع ربوع مصر.

ما العروض التي ستشارك في الخيمة المتنقلة للسيرك؟

ستشارك جميع فنون وفقرات السيرك بالخيمة المتنقلة بالمحافظات بما فيها فقرات الحيوانات المفترسة.

 

هل سيتوقف نشاط السيرك القومي بالعجوزة أثناء عروض الخيمة المتنقلة بالمحافظات؟

 عروض الخيمة المتنقلة للسيرك لا تؤثر على سير ونشاط العمل بالسيرك القومي بالعجوزة.

متى ستبدأ الخيمة المتنقلة في نشاطها بالمحافظات؟

تم إسناد مهمة شراء الخيمة إلى الهيئة العربية للتصنيع وخلال 6 أشهر سنكون استلمنا الخيمة بعدها سيتم مخاطبة المحافظين من خلال وزارة الثقافة ليتم توفير قطعة أرض لتستقر بها الخيمة المتنقلة للسيرك ومبيت للفنانين.

 

ماذا عن خيمة السيرك القومي بمدينة 6 أكتوبر؟

حصلنا من جهاز مدينة 6 أكتوبر على تخصيص قطعة أرض لمدة 6 أشهر لمشروع السيرك القومي بأكتوبر، وبدأنا في إجراءات التجهيز مثل اجراءات الحماية المدنية وتجهيز سور السيرك، وسيتم نقل الخيمة المتنقلة بمدينة 15 مايو أو جمصة لحين وصول الخيمة المتنقلة إلى مدينة 6 أكتوبر، وإذا سمح لنا جهاز مدينة 6 أكتوبر بتخصيص قطعة الأرض لمدة أطول سنقوم بوضع خيمة بمدينة 6 أكتوبر، وخلال شهر ونصف سيتم انطلاق عروض السيرك بمدينة 6 أكتوبر.

 

ماذا عن خريطة عمل السيرك خلال موسم الصيف؟

سيعمل السيرك خلال موسم الصيف في كل من السيرك القومي بالعجوزة وجمصة ومدينة 15 مايو،  والعمل سيبدأ في مدينة 6 أكتوبر في نهاية الموسم الصيفي لأن كل المقيمين بالمدينة يخرجوا خارج المدينة خلال فترة الصيف.

 

هل هناك تعاون مصري أوروبي مشترك في فنون السيرك؟

سنحاول عقب انقضاء جائحة كورونا خلق تعاون مشترك بين المدارس الأوروبية للسيرك مثل المدرسة الصينية والمدرسة الروسية للسيرك، وسنخلط بين الروسي والصيني في عروضنا لخلق جيل مصري مختلف من السيرك المصري الحالي.

 

أين يقف السيرك المصري بين السيركات العالمية الآن؟

السيرك المصري الآن أفضل سيرك في أفريقيا والشرق الأوسط، لم نصل إلي المستوي الأوروبي لأنهم يتمتعون بامكانيات تدريبية وتكنولوجية أعلى، ولكننا نحاول أن نصل إلي مستوى أفضل، وبالفعل بدأنا بتطوير المعدات ووسائل العرض وتطوير الفنان نفسه ورفع كفاءته.

 

حدثنا عن السيرك في المحافظات الحدودية؟

لدينا خيمة السيرك بمدينة العريش بمحافظة شمال سيناء ومقرها مازال موجود وملاصق لقسم شرطة العريش، ولكنه متوقف في الوقت الحالي وننتظر الحصول على التصريح لعودة العمل بسيرك العريش.

 

كيف تدعم وزارة الثقافة السيرك القومي؟

وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم تتابع ما يدور داخل السيرك بصفة دورية، والتقي بالوزيرة في لقاءات متعددة فيما يخص شؤون السيرك والوزيرة تهتم بالسيرك وتدعمه بشكل كبير، وحضرت من قبل عرض كامل وأشادت بعروض السيرك.

 

ما  مواصفات مدير السيرك الناجح؟

لا يمكن أن نحدد مواصفات مدير السيرك الناجح، ولكن في تقديري أن المدير الناجح أن يسير وفق خطته ورؤيته وأن يحاول حل المشكلات وتذليل الصعاب، وتجربتي كمدير فرقة "تحت 18" التابعة للبيت الفني للفنون الشعبية لمدة 15 سنة كانت لها فائدة وخبرة كبيرة في العمل الإداري، ولكن السيرك عالم مختلف تمامًا.

 

البعض يري أن اللعب بالسيرك يُورث.. ما رأيك؟

السبب يرجع إلى النشأة في بيت فني، فالفنان الأب يُدرب أبنه أو أبنته في مرحلة عمرية متقدمة جدًا ويصنع منه نجم وفنان في مجاله ولدينا عائلات فنية محترفة كاملة تقوم بألعاب السيرك.