الإثنين 3 يونيو 2024

تجربة حادث افتراضي لسقوط طائرة خارج مطار شرم الشيخ

10-5-2017 | 20:38

شهد مطار شرم الشيخ الدولي  اليوم، التجربة النهائية للتعامل مع حادث افتراضي لسقوط طائرة خارج مطار شرم الشيخ، طبقا للتشريعات المنظمة الدولية للطيران المدني ICAO، وتنفيذا لتعليمات سلطة الطيران المدني المصري الخاص بعقد  تجارب طوارئ متسعة النطاق كل عامين على الأقل. بجانب افتتاح أول مدرسة للإنقاذ والإطفاء بمطار شرم الشيخ الدولي. 
جاء ذلك في حضور شريف فتحي وزير الطيران واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، ولفيف من الجهات المعنية والأجهزة العاملة بالمطار ومن بينهم مدير أمن ميناء مطار شرم الشيخ وممثل الجمارك ومدير الجوازات بالمطار ومديري إدارات المطار من الأمن والحجر الصحي والعمليات والإدارة الهندسية وغيرهم .
وأكد وزير الطيران في تصريح له، أن الأمن والسلامة ثقافة ويجب أن نلتزم فيها بأعلى المعايير الدولية ولا بد من إجراء تجارب وإدارة الأزمات، موضحا أن التجربة اليوم جديدة من نوعها وهي كيفية التعامل مع طائرة تسقط خارج المطار، معلنا أن تجربة اليوم يشارك فيها نحو 1600 فرد مدربين وأكثر من 33 جهة مختلفة تعمل جميعها سويا وهذا هو الأسلوب الصحيح لإدارة الأزمات ولا بد من وجود سيناريوهات قبل الأزمة.
ولفت إلى أن الهدف من التدريب على خطط الطوارئ هو الارتقاء بالمهارات البشرية والاستعداد فى مواجهة الأزمات والسيطرة على الحدث فى زمن قياسي وسرعة إنقاذ وحماية الأرواح والمصابين والناجيين وإعادة التشغيل للأوضاع العادية. 
وتضمنت تفاصيل تجربة الطوارئ متسعة النطاق بمطار شرم الشيخ الدولي لحادث سقوط طائره خارج المطار نتيجة عطل في المحرك و ذلك التزاما من إدارة المطار بتنفيذ تشريعات المنظمة الدولية للطيران المدني وسلطه الطيران المدني .
 شملت التجربة تحرك بعد البلاغ المرسل من برج المراقبة الجوبه ومركز عمليات المطار واستجابة لقوات الإطفاء و الإنقاذ وتوجه مركز القيادة المتحرك لقياده الحادث مع إطلاق سارينة الطوارئ من برج المراقبة الجوية وعمليات المطار وفتح مركز العمليات واستدعاء الإسعاف والإطفاء وغلق المحاور المرورية المؤدية للمستشفيات و تجهيز المستشفيات لاستقبال الإصابات والوفيات. 
ثم إنشاء ساحة إخلاء طبية داخل موقع الحدث لفرز الإصابات وتصنيفها و نقل الناجين لصالة الترانزيت مع توفير واعظ ديني من وزاره الأوقاف والكنيسة وفتح مركز صحفي وإعلامي لمتابعة الأحداث وفتح صالة خاصة لاستقبال أهالي الركاب و تهدئتهم.
وأشار اللواء عماد البلاسي مدير مطار شرم الشيخ، إلى أن فعاليات التجربة تدعم من قبل القوات المسلحة لتأمين مداخل و مخارج المطار بمساعده قوات امن المواني في فرض الكردون الأمني والسيطرة على موقع الحادث. 
وأكد كفاءة تنفيذ التجربة التي صممها مركز تعليمي للتدريب علي إنقاذ المصابين في حالات الطوارئ من داخل الطائرة التي تم تصنيعها خصيصا بمطار شرم الشيخ لتولي التدريب علي تجربه الإنقاذ.