السبت 11 مايو 2024

العرابي: القضية الفلسطينية عادت مرة أخرى إلى الطريق الإقليمي والدولي

السفير محمد العرابي وزير الخارجية المصري الأسبق

أخبار30-5-2021 | 13:25

محمد فتحي

قال السفير محمد العرابي، وزير خارجية مصر الأسبق، إن تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي الأخيرة وإرسال وفدا من المخابرات إلى إسرائيل لبحث تثبيت وقف إطلاق النار مع الفلسطينيين للحافظ على قوة الدفع بالنجاح في العملية الأخيرة بتهدية الأوضاع في غزة، وفي نفس التوقيت مصر تنظر للقضية بشكل استراتيجي أوسع ممن يتوقعه البعض.

وأضاف العرابي أن قوة الدفع يجب البناء عليها عملية سياسية ناجحة خلال الفترة القادمة، لافتا إلى أن البناء يحتاج إلى مشوار طويل، ولا يستطيع أحد أن يقول إن مصر تستطيع أن تحقق هذا البناء فورا، لافتا إلى أن البناء يتطلب جهد كبيرة من الأجهزة الأمنية المصرية والدبلوماسية المصرية.

وأكد وزير الخارجية الأسبق، أن التصريحات التي أدلى بها الرئيس تعد تأييدًا دوليًا للجهود المصرية، وهذا كان واضحا الفترة الأخيرة وهذا التأييد لا يجب أن يتوقف في فكرة التهدئة لكن يجب أن يتقدم بفكرة الحل السياسي وإيجاد أفق للتفاوض بين الفلسطينين والإسرائيليين.

وأشار إلى أن مصر تسعى في الفترة الحالية للحفاظ على قوة الدفع والانطلاق من الايجابيات التي حدثت مؤخرا بالجهود المصرية، بغض النظر عن المأسي التي حدثثت في غزة الإنسانية، لكن على الأقل هناك قوة دفع، لافتا أن القضية الفلسطينية عادت مرة أخرى إلى الطريق الإقليمي والدولي.

وأوفد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، إلى إسرائيل، لإجراء مباحثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، والجهات المعنية هناك، حول تثبيت وقف إطلاق النار، والتطورات الأخيرة على الساحة الفلسطينية.

وكانت وكالة أنباء الشرق الأوسط، ذكرت في نبأ نشرته منذ قليل، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أرسل وفدا أمنيا رفيع المستوى، إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية، لبحث تثبيت وقف إطلاق النار وإعادة الإعمار، كما وجه الرئيس الوفد الأمني بمناقشة سبل التوصل لتهدئة شاملة بالضفة الغربية، وقطاع غزة، والعمل على دفع جهود إنهاء الانقسام.

Dr.Radwa
Egypt Air