الإثنين 17 يونيو 2024

رئيس قسم الأرصاد بوزارة الزراعة: درجة الحرارة تلامس الـ 50 بالصعيد الأسبوع المقبل

الدكتور شاكر أبو المعاطي

أخبار30-5-2021 | 23:42

محمود بطيخ

قال الدكتور شاكر أبو المعاطي، رئيس قسم الأرصاد الجوية بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي بوزارة الزراعة، إن درجة الحرارة بدأت في الارتفاع اليوم، مشيرًا إلى أن الأسبوع المقبل يمكن أن تلامس درجات الحرارة في محافظات الصعيد الـ50 درجة مئوية، وستتخطى حاجز الـ40 في محافظات الوجه البحري.

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الإجهاد الذي سيقع على النبات نتيجة ارتفاع الحرارة سيكون كبير جدًا، مفيدًا أن المزارعين عليهم أن يضبطوا علميات الري، وكذلك التسميد، حيث أن الحرق بالمزروعات نتيجة الرش أثناء الظهيرة، أو درجة حرارة عالية، موضحًا أن تلك الفترة تسجل فيها درجة حرارة عالية يجب وقف رش المبيدات نهائيًا، ويمكن رش المركبات التي تعمل خفض للإجهاد الحراري الواقع على النبات.

 

وتابع رئيس قسم الأرصاد الجوية بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي، أن النبات يعرق بشكل كثيف في درجات الحرارة العالية، مما يجعله يحتاج إلى المياه بشكل مستمر، لتعويض كميات المياه التي يفقدها، من خلال زيادة نسبة الري، ولكن الري يجب أن يكون إما في الصباح الباكر، حتى لا يتسبب موج فيسيولوجي للنبات.

 

وأفاد أن الرياح الخماسينية، توقع الأزهار والثمار، وتتسبب في جروح للنباتات نتيجة وجود الرمل في الرياح، و وتسبب أمراض بكتيريا للنبات، وكذلك إصابة حشرية، موضحًا أن الرياح الخماسية تكون مصحوبة بارتفاع درجات الحرارة، مما يجعل الفلاح يحتاج إلى تعويض ذلك من خلال عمليات الري.

 

وأكد أن هناك محاصيل مثل المانجا والتفاح، والعنب، في مرحلة حرجة، وهي مرحلة نهاية المحصول، لذلك يجب أن يتم ضبط المياه لعدم حصول فقد، مما يوقع الثمار من على النبات، مما يلزم ضبط لعمليات الري.