الجمعة 3 مايو 2024

استشاري أمراض صدر: مصر ستتخطى ذروة الموجة الثالثة لكورونا في هذه الحالة

الدكتور عصام المغازي

أخبار31-5-2021 | 15:40

أماني محمد

قال الدكتور عصام المغازي، مستشار منظمة الصحة العالمية ورئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، إن تراجع أعداد الإصابات اليومية بفيروس كورونا خلال الأيام القليلة الماضية لا يعني تخطي ذروة الموجة الثالثة من الفيروس، لكن يشترط لذلك أن يستمر التناقص لفترة طويلة تمتد لأسبوعين تقريبا، مضيفا أن الإصابات تراجعت من حدود 1200 إصابة إلى أقل من 1100 حالة يوميا.

وأوضح المغازي، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن تأكد انكسار حدة الموجة الثالثة من الفيروس أمر سيتأكد إذا استمر التراجع لمدة أسبوعين، وهو أمر متوقع كما نجحت مصر في تخطي الموجة الأولى والثانية من الجائحة، مضيفا أن تخطي الموجة الثالثة لا يعني انتهاء الجائحة فهناك موجة رابعة قد تتعرض لها مصر طالما لم يتلقى المواطنين.

وأشار إلى أن المهم لمواجهة الجائحة والسيطرة عليها خلال الفترة المقبلة أن يحصل عدد كبير من المواطنين على اللقاح كما حدث في الدول التي تخطت تلك المراحل مثل الولايات المتحدة الأمريكية التي اقتربت من تطعيم 70% من المواطنين، مضيفا أن يأمل أن تنجح مراكز التطعيم الجديدة التي افتتحتها الدولة في محافظات الجمهورية أن تسرع من وتيرة التطعيم.

وأكد أن الحكومة تستهدف الوصول لتطعيم نحو نصف الشعب المصري قبل نهاية العام الجاري، لكن المعدل حتى الآن لا يزال يحتاج إلى إقبال أكثر من المواطنين، مضيفا أن الخوف قد يكون السبب في عدم الإقبال على الحصول على اللقاح لكن يجب على المواطنين عدم الخوف وعدم الانسياق وراء الشائعات فاللقاح آمن وفعال.

وأضاف أن ما يثار بشأن الأعراض الجانبية تهويل فمعدل الإصابة بالجلطات بعد اللقاح هو 4 في المليون، لذلك يجب عدم الخوف والحصول على اللقاح للتخلص من تلك الجائحة.

Dr.Randa
Dr.Radwa