الأحد 12 مايو 2024

استشاري مناعة: زيادة الإقبال على تلقي لقاح كورونا يمنع موجات الإصابة الكبيرة

لقاح كورونا

أخبار31-5-2021 | 19:12

أماني محمد

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، إنه إذا استمر انخفاض أعداد الإصابات اليومية بفيروس كورونا، يمكننا القول إن مصر تخطت ذروة الموجة الثالثة، لافتا إلى أن أعداد الإصابات خلال الفترة الماضية شهدت تذبذبا بعض الشيء وانخفضت أمس إلى أقل من 1100 إصابة.

وأوضح استشاري الحساسية والمناعة في تصريح لبوابة "دار الهلال" أن تخطي الذروة يكون بعد فترة ثبات ثم بدء الانخفاض في الأعداد، وإذا استمر الانخفاض خلال الأسبوع الجاري فهذا يعني أن الذروة انتهت، وبدأ المعدل في التراجع بعدما ظل يرتفع منذ أبريل الماضي وحتى مايو، حيث ارتفعت الأعداد خلال تلك الفترة التي شهدت شهر رمضان والأعياد.

وأكد أن المواطنين زاد إقبالهم على الحصول على لقاح كورونا، منذ أسبوعين تقريبا، بعد زيادة إدراكهم بأهمية اللقاح ودوره في مواجهة الجائحة والوقاية من الإصابة والحماية من الإصابات شديدة الخطورة، مضيفا أن هذا الإقبال مؤشر على عدم دخول مصر في موجات أخرى إذا اكتملت منظومة اللقاح.

وأضاف أن مصر تعمل على استيراد وتوفير كميات أكبر كميات من لقاح كورونا خلال الشهر المقبل، وكذلك تصنيعه محليا بهدف تطعيم نحو نصف المواطنين حتى نهاية العام الجاري، موضحا أن استمرار توفير الجرعات وحصول المواطنين على اللقاح سيقوي من مواجهة الدولة للجائحة وعدم إحداث أضرار عنيفة أو موجات إصابات كبيرة.

وأشار "الحداد" إلى أن الجميع عليه أن ينظر إلى تجارب الدول التي توسعت في الحصول على اللقاح مثل النموذج البريطاني الذي سجل صفر وفيات بكورونا، وخففت إجراءات الغلق، وبدأت تعود الحياة لطبيعتها، في المقابل النموذج الهندي الذي يسجل أعداد إصابات كبيرة ووفيات، لذلك يجب الحذر والالتزام بالتدابير الوقائية والحصول على اللقاح.

 

Dr.Radwa
Egypt Air