الخميس 16 مايو 2024

ليبيا وألمانيا تبحثان تذليل عقبات العملية الانتخابية القادمة

ألمانيا وليبيا

عرب وعالم31-5-2021 | 19:10

دار الهلال

بحث رئيس المفوضية العليا الليبية للانتخابات عماد السايح، اليوم الإثنين، مع سفير ألمانيا لدى ليبيا أوليفر أوفتشا، تذليل العقبات التي يمكن أن تواجه العملية الانتخابية القادمة في البلاد.

وأوضحت المفوضية -وفقا لبوابة أفريقيا الإخبارية- أن الجانبين بحثا سبل التعاون لتذليل العقبات التي يمكن أن تواجه العملية الانتخابية، واستثمار الإمكانيات المتاحة لدى جميع الأطراف لتحقيق نجاح يواكب المعايير الدولية للانتخابات ويحقق أعلى مستويات المهنية.

كما استعرض الجانبان آخر مستجدات المشهد السياسي، وتحضيرات المفوضية للعملية الانتخابية المقررة في ديسمبر القادم، والدعم الفني والاستشاري الذي يمكن أن تقدمه الحكومة الألمانية في إطار اهتمام المجتمع الدولي بملف الأمن والاستقرار في المنطقة.

وفي ذات السياق، بحث رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الليبي يوسف العقوري وعضو اللجنة الصالحين عبدالنبي مع السفير الألماني أوليفر أوفتشا، آخر مستجدات العملية السياسية وسبل دعمها لتعزيز الاستقرار في ليبيا.

وأوضح المجلس -حسبما نقلت بوابة أفريقيا الإخبارية- أن عضوي لجنة الخارجية قدموا ملاحظاتهم حول الانتخابات الرئاسية والبرلمانية القادمة، والشروط الواجب توافرها من أجل نجاحها والتي من أبرزها الاتفاق على قاعدة دستورية توافقية والتحقق من مزاعم وجود تزوير بالأرقام الوطنية، بالإضافة إلى استقرار الأوضاع الأمنية وتأمين الانتخابات بواسطة قوات نظامية، والحرص على ضمان نزاهة العملية الانتخابية، مشددين على ضرورة تهيئة المناخ للمصالحة الوطنية تمهيدا لإجراء الانتخابات.

وجرى - خلال اللقاء - التأكيد على أن الأزمة في ليبيا هي أزمة أمنية وليست سياسية، كما تم التطرق إلى الملف الأمني، حيث أكدوا على ضرورة دعم لجنة "5+5"، وحل كافة الميليشيات والتشكيلات غير النظامية وإخراج جميع المرتزقة الأجانب من ليبيا.