الجمعة 21 يونيو 2024

أولياء أمور مدرسة «أمجاد الدولية» يستغيثون بوزير التعليم بعد زيادة بالمصروفات

مدرسة أمجاد الدولية

تحقيقات1-6-2021 | 17:47

محمد فتحي

بالتزامن مع الأزمة الطاحنة التي تعاني منها الأسر المصرية نتيجة انخفاض مستوى الدخل في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا، وما ترتب عليه من تغير في شكل العملية التعليمية، وعزوف الكثير من الأسر عن إرسال أبنائها إلى المدرسة حرصًا على سلامتهم، ولتجنب التعرض لعدوى بفيروس كورونا، تستمر بعض المدارس الخاصة في زيادة الرسوم والمصروفات المدرسية رغم انخفاض الكثافة والحضور وعدم استفادة الطلاب بالكثير من الأنشطة، متغافلة الظروف الاقتصادية لتلك الأسر.

 

واستغاث عدد من أولياء أمور الطلاب بمدرسة "أمجاد الدولية" ببوابة "دار الهلال" لإيصال صوتهم إلى وزير التربية والتعليم الدكتور طارقى شوقي، لوضع حد لتلك الزيادات التي وصفوها بغير القانونية.

 

وقال أولياء الأمور في الشكوى الرسمية التي حصلت "دار الهلال" على نسخة منها، إن المدرسة ألزمت أولياء الأمور في العام المالي الجديد بتحمل زيادة قدرها 2000 جنيه لقسم الناشونال، و5000 جنيه لقسم الإنترناشونال مخالفة بذلك نسب الزيادة المقررة سنويا من قبل وزارة التربية والتعليم، حيث أصدرت وزارة التربية والتعليم قرارها في 14 أغسطس 2018 بتنظيم  قيمة الزيادة السنوية في المصروفات الدراسية التي تحصلها المدارس الخاصة، والدولية من أولياء الأمور، وخصصت نسبة زيادة لا تتجاوز 7%  سنويا، وألغت  تطبيق تلك الزيادة  في توقيت أزمة كورونا، إلا أن مدرسة أمجاد الدولية  بحسب  شكوى أولياء الأمور قامت بتحصيلها وتجاوز النسبة المقررة للزيادة.

وأوضحت إدارة المدرسة، أسباب زيادة قيمة المصروفات هذا العام الدراسي بعد اعتراض أولياء الأمور، أن تلك الزيادة لسداد قيمة الكتب المدرسية بعدما كانت يتم منحها مجانًا للطلاب طوال الأعوام الماضية؛ ولم تقدم إدارة المدرسة دليلا على أنها كانت تمنح الكتب مجانا للطلاب طوال الأعوام الماضية، ورفضت طلب حصول أولياء الأمور على نسخة من البيان المالي لقيمة المصروفات التى سددوها طوال الأعوام الماضية لتوضيح حقيقة إدعائهم.

 

وكان من المقرر أن يتم تجميد قرار زيادة المصروفات الدراسية للعام الدراسي الحالي 2020-2021، إلا أن وزير التربية والتعليم تراجع عنه بشكل مفاجئ، وأعقبه إصدار عدد من القرارات التي تنظم آلية تحصيل المدرسة للمصروفات، وتعاملها مع الطلاب الذين لم يقوموا بسدادها.

 

وأشار أولياء الأمور، إلى أن إدارة مدرسة أمجاد الدولية تعتزم الاستمرار في زيادة المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد،  وأن مديرة المدرسة أرسلت خطابًا للوزارة لإقرار زيادة جديدة تتراوح قيمتها بين 3 إلى 5 آلاف جنيه.

 

وأوضحت مديرة المدرسة، عبير جعفر، على صفحة المدرسة بموقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك": "أن الزيادة الجديدة التى طلبتها لرفع كفاءة تحسين البنية التحتية والأساسية للمدرسة من تطوير شبكات الإنترنت، وتحسين أجور المعلمين، وهذا يتطلب ميزانية ضخمة  نحن لا نطمح إلا ما في صالح أولادنا".

واستنكر أولياء أمور "أمجاد الدولية" الأسباب التى استعرضتها المديرة حول أن الهدف من الزيادة تحسين الشكل العام للمدرسة، وأكدوا أن جميع الزيادات التي تم تحصيلها السنوات الماضية لم تؤثر على تحسين كفاء البنية التحتية للمدرسة، ولم ترفع أجور المعلمين بها، بل أن هناك تدني في الخدمات التعليمية يزداد عام بعد عام.

 

وأشار أحد أولياء الأمور إلى أن المدرسة كانت تتيح التقديم لمرحلة الـKG مجانًا، ولكن هذا العام طلبوا الحصول على 1500 جنيه، نظير التقديم، وفي حالة تم رفض الطفل لا تقدر على استرداد ما دفعته.

وفقًا للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في بحث الدخل والإنفاق عن عام 2020، فإن إنفاق الأسر المصرية على التعليم، يستحوذ النسبة الأكبر من معدلات إنفاقهم، حيث يصل إلى 8850 سنويًا، وتمثل المصروفات والرسوم الدراسية نسبة 38.6% من الإنفاق السنوي للأسرة على التعليم.