الإثنين 13 مايو 2024

أستاذ الطب النفسي: معظم الأمراض النفسية التي يعاني منها الأبناء تنتج عن التربية

الدكتور جمال فرويز

أخبار1-6-2021 | 17:18

إسراء خالد

قال الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة، إن اليوم العالمي لبر الوالدين يحتم النظر في العلاقة بين الأبناء والآباء في تلك الفترة، والاختلاف الكبير الذي طرأ عليها.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن أول 6 سنوات في حياة الطفل هما حجر الأساس في تشكيل شخصيته، لذا يجب على الوالدين أن يحرصا على غرس الصفات الحميدة بالطفل، وعلى رأسها سلوك الطاعة والمودة، لينشأ عليهما، منوهًا إلى أن انخفاض الثقافة داخل المجتمع يساهم في خلق فجوات بالعلاقات الاجتماعية، وتناقص القيم الأخلاقية والدينية، مما ينعكس على دور الأباء في التربية.

وأشار إلى وجود العديد من العوامل التي تؤثر على تكوين شخصية الطفل، وطبيعته النفسية، إلا أن الأسرة يقع عليها الدور الأكبر، فهى في مقدمة العوامل المسيطرة على تنشأة الطفل، لذا يجب الحرص على إخراج الطفل من منزل ينطوي على القيم النفسية والاجتماعية والثقافية السليمة لخلق طفل سوي، مشددًا على أن النقص العاطفي في علاقة الآباء بأبنائهم قد يتسبب في بعض الاضطرابات النفسية، فمعظم الأمراض النفسية التي يعاني منها الأبناء تنتج عن التربية.

وأكد أن العامل الأساسي في تجنب جحود الأبناء اتجاه أبائهم، هو الحرص على وجود حلقة وصل تجمع بينهم، فإذا انقطعت تلك الحلقة فسيكون من الصعب التقرب إلى الأبناء مرة آخرى، منوهًا إلى أن لكل طفل طببعته النفسية الخاصة به، ويجب على الآباء أن يتفهموا تلك الطبيعة، ويتعاملون مع طفلهم وفقًا لها.

واختتم فرويز تصريحاته ناصحًا الآباء بالتقرب إلى أطفالهم، وغرس صفة المودة بهم منذ الصغر، ومراقبة سلوكهم العدواني حتى لا يتفاقم، فهما حجر الأساس الذي يشكل شخصية الطفل، والعبء الأكبر يقع على عاتقهما.

Dr.Radwa
Egypt Air