الخميس 26 سبتمبر 2024

الزراعة: «الدلتا الجديدة» يوفر 5 ملايين فرصة عمل.. 200 ألف فدان بالمشروع تمت زراعتهم (خاص)

مشروع الدلتا الجديدة

أخبار1-6-2021 | 17:14

أماني محمد

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن مشروع الدلتا الجديدة شهد اهتماما كبيرا وتوسعات فيه، حيث زُرع فيه حتى الآن 200 ألف فدان بالفعل، ويجري حاليا تجهيز 150 ألف فدان أخرى لزراعتهم خلال الأشهر المقبلة، مضيفا أن وزارة الزراعة من خلال باحثيها تعمل بالتنسيق مع وزارة الري على حصر الأراضي وتحديد المناطق الصالحة للزراعة وأنواع المحاصيل المناسبة لكل منطقة.

وأوضح في تصريح لبوابة دار الهلال، أن ذلك يجري بهدف تحقيق أكبر عائد للمزارعين، وهناك تواصلا مع مختلف الجهات وتنسيق مع الهيئة الهندسية، حيث يجري حاليا تحديث وتجهيز القطاع بالكامل وتجهيز البنية التحتية، وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتجهيز تلك البنية في عام والزراعة في عام آخر.

وأشار إلى أن التركيب المحصولي للمشروع يجري تحديده وفقا لعدة متغيرات مثل العوامل المناخية والظروف الجوية والمياه ونوعيتها وطبيعة التربة في تلك المنطقة، مضيفا أن منطقة المشروع تجود فيها عدد كبير من المحاصيل الزراعية خاصة التي ليس لديها حساسية من الحرارة أو الملوحة، حيث تجود فيها المحاصيل الاستراتيجية كالقمح وأنواع مختلفة من الخضر والفاكهة.

وأكد أن الوزارة تعمل على تحديد التركيب لعشرة أفدنة، ويحددها في ذلك الإطار الفرص التسويقية والاحتياجات لكل صنف والتنبؤات المستقبلية له، مضيفا أن المشروع يعمل على توفير 600 ألف فرصة عمل مباشرة من خلال الزراعة والتكامل مع الأنشطة الأخرى مكملة للنشاط الزراعي لأن المشروع لن يكون زراعيا فقط.

وأضاف أن هذا يحسن من فرص العمل، حيث سيكون هناك ما لا يقل عن 600 ألف فرصة عمل مباشرة، وكذلك فرص عمل غير مباشرة بما يرفع عدد الفرص التي يوفرها المشروع إلى 5 ملايين فرصة عمل.