الجمعة 17 مايو 2024

الري: إزالة 34 حالة تعدٍ على نهر النيل في 7 محافظات

إزالة التعديات على نهر النيل

أخبار1-6-2021 | 16:25

أماني محمد

واصلت أجهزة وزارة الموارد المائية والري تكثيف جهودها لإزالة التعديات على نهر النيل، حيث تمكنت الوزارة اليوم الثلاثاء 1 يونيو 2021، من تنفيذ 34 حالة إزالة للتعديات على النيل في نطاق محافظات الجيزة - الغربية - الدقهلية - بني سويف - المنيا - قنا – الأقصر.

وأوضحت وزارة الري أنه بذلك بلغ إجمال الحالات التي تمت إزالتها منذ بدء الحملة القومية لإنقاذ نهر النيل في يناير 2015 إلى 62310 إزالة.

وقبل أيام، شهد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري الإزالات التى تتم بمجرى نهر النيل بمحافظتى الجيزه والقاهرة، إذ تم تنفيذ 11 قرار إزالة بالبر الشرقى لمجرى نهر النيل بمنطقتى طرة والمعادي.

وأشاد وزير الرى بالتنسيق المستمر بين أجهزة الوزارة واجهزة الدولة المختلفة، مشيرا إلى أن أجهزة الوزارة تواصل شن حملاتها ضمن الموجة الـ17 لإزالة التعديات على نهر النيل والتى تأتى استمرارا لموجات الإزالة المنفذة تحت مظلة لجنة إنفاذ القانون، والتى تم إطلاقها اعتبارا من 20 مارس 2021.

كانت الوزارة قد أطلقت الحملة القومية لحماية نهر النيل بتاريخ 5 يناير 2015 تحت رعاية رئيس الجمهورية وذلك للحد من انتشار التعديات على المجرى.

وأسفرت جهود أجهزة الوزارة بالتعاون مع الأجهزة ذات الصلة وخصوصا الأجهزة الأمنية عن إزالة ما يزيد عن 62 ألف حالة تعد حتى الآن على جوانب مجرى نهر النيل تمثلت فى مبانى سكنية وأعمال ردم وتلوث وخلافه.

وأكد الدكتور عبد العاطي، في تصريحات له خلال الجولة، بضرورة التصدى الفورى لمخالفات الردم بنهر النيل، إذ يعتبر ذلك النوع من التعدى هو أخطر أشكال التعدى لمًا له من أثار خطيرة على قدرة القطاع المائى للنهر على إمرار التصرفات المائية.