الثلاثاء 21 مايو 2024

الجندي: الدلتا الجديدة مشروع يحقق الأمن الغذائي لمصر ويوفر فرص عمل للشباب

الدكتور عبد الغني الجندي

أخبار1-6-2021 | 16:35

أماني محمد

قال عميد كلية الزراعات الصحراوية بجامعة الملك سلمان، الدكتور عبد الغني الجندي، إن مشروع الدلتا الجديدة لمصر هو أحد المشروعات الهامة التي تنفذها الدولة في استراتيجية الدولة للتنمية الزراعية واستصلاح الأراضي في خطة التنمية المستدامة 2030، مضيفا أنه بعد طرح مشروع المليون ونصف فدان تعمل الدولة على تنفيذ الدلتا الجديدة على مساحة مليون فدان.

وأوضح الجندي في تصريح لبوابة دار الهلال أن اختيار موقع مشروع الدلتا الجديدة عبقري، لأن المكان يتميز في مناخه وكذلك الخدمات على الطرق الدولية وقريب من أكثر من ميناء بما سيشجع على الاستثمار الزراعي، وستكون حركة نقل المنتج يسيرة مما يشجع التنمية الزراعية، مضيفا أن مساحة الدلتا القديمة 6 ملايبن فدان سيضاف لها مليون فدان جديدة على أحدث الطرق للاستصلاح والاستزراع.

وأضاف أن هذا المشروع يمكن أن يضم أحدث طرق الري ومنها الري الذكي بما سيغطي جزء كبير من الأمن الغذائي لمصر، أي توفير السلع الجيدة والصحية والآمنة للمواطنين بسعر مناسب في الوقت المطلوب، مضيفا أن الدلتا الجديدة مليون فدان سيضاف لمساحة الأراضي الزراعية كلها والبالغة نحو 9 مليون فدان، منها 3 مليون فدان أراضي مستصلحة.

وأشار إلى أن الدلتا الجديدة في خلال أقل من عام سيكون قد توفرت له المياه الكافية حيث تم تأمين جزء من المياه الجوفية وكذلك محطات معالجة المياه في برج العرب، مضيفا أن كل المقومات الأساسية للزراعة متوافرة في المشروع وهي الأرض والمياه والأشخاص.

وأكد أن المشروع يفتح المجال لمئات الآلاف من فرص العمل حيث سيحتاج كل فدان إلى عدة أشخاص لزراعته، وكذلك سيكون هناك مشروعات صناعية وقرى جديدة وتنمية عمرانية، مضيفا أن الدولة تشجع الشباب على الاستثمار في هذا المشروع ويمكن أن يتملك الأراضي.