السبت 27 ابريل 2024

مدير مستشفى سوهاج الجامعى: الفطر الأسود مرض قديم ويتردد علينا 40 حالة سنويًا

الدكتور حمدي سعد مدير مستشفي سوهاج الجامعي

محافظات1-6-2021 | 17:20

زياد الحامدي

كشفت مستشفى سوهاج الجامعي، حقيقة ما تردد عن وجود حالات مصابة بالفطر الأسود، محجوزة لتلقي العلاج بالمستشفى، وهو ما جعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بالمحافظة يتناقلون معلومات غير صحيحة. 

من جانبه قال الدكتور حمدي سعد، مدير عام مستشفى سوهاج الجامعي إن الإصابة بالفطر الأسود مرض قديم جدا منذ عام 1855، وذلك عندما جرى اكتشاف أول حالة، مضيفًا في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، أن الفطر الأسود يصيب المرضى ذوي المناعة المنخفضة مثل مرضى السكر والأورام ومرضى الإيدز والمرضى الذين أجريت لهم زراعة أعضاء ويتعاطون أدوية مثبطة للمناعة.  

وأوضح "سعد" أنه فى الأيام العادية وفى مرحلة ما قبل فيروس كورونا المستجد، يتردد على المستشفى الجامعى حوالى من ٣٠ إلى ٤٠ حالة سنويًا، نصفهم يعانون من إصابات فى الجيوب الأنفية، والنصف الآخر يعانون من إصابات لها علاقة بالمضاعفات العصبية لالتهابات الجيوب الأنفية.       
              
وأكد مدير مستشفى سوهاج الجامعي أن مرض الفطر الأسود ليس وبائيًا، ولا ينتقل من إنسان لإنسان، ولا يستوجب العزل، مشيرًا إلى أنه ربما يكون استخدام الكورتيزون ومثبطات المناعة بشكل مبالغ فيه سببًا فى زيادة أعداد الإصابات مستقبلًا، وأنه لا أحد نستطيع التنبأ بحجم هذه الزيادة حاليًا، لكن نتوقع أنها لن تكون زيادة كبيرة بشكل يمثل خطرًا أو أزمة صحية.         
                          
وأشار "سعد" إلى أن المستشفى الجامعي طلبت كمية ٥٠٠ فيال من عقار Amphotricin B 5- من هيئة الشراء الموحد، وسعر الفيال ٥٤ جنيهًا مصريًا، لافتًا إلى أنه جاري التوريد للمستشفى، بالتنسيق مع الهيئة، لافتًا أن الجرعة للمريض عبارة عن فيال واحد يوميًا، والتي قد تستمر لمدة 60 يومًا.

Dr.Randa
Dr.Radwa